جاويش أوغلو: تركيا وفرنسا صديقتان وحليفتان وستظلان كذلك

الاثنين 7 يونيو 2021 10:20 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده وفرنسا، دولتان صديقتان وحليفتان وستظلان كذلك، دون أن تسمحا لسوء التفاهمات بإفساد علاقاتهما.

جاء ذلك في مقال له، بصحيفة "لوبينيون" الفرنسية، قبيل زيارة مرتقبة له إلى باريس، الإثنين، تلبية لدعوة نظيره "جان إيف لودريان".

وأضاف أن العلاقات بين أنقرة وباريس، مرّت بمرحلة توتر غير معتادة، مشيرا إلى أن الاتصال الهاتفي بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الفرنسي "مانويل ماكرون"، في مارس/آذار الماضي، منح الفرصة للبلدين لتعزيز علاقاتهما.

وأكد أن زيارته الحالية إلى باريس، تندرج في سياق استمرار تعزيز العلاقات بين بلاده وفرنسا.

ولفت إلى وجود العديد من ملفات التعاون المشترك بين البلدين، مثل سوريا، وليبيا، وإقليم "قره باغ" وشرق المتوسط.

وفيما يخص مستجدات شرقي المتوسط، قال "جاويش أوغلو" إن تركيا لم تكن أبداً ساعية وراء أهداف توسعية، لافتاً إلى إمكانية حل الأزمات العالقة مع اليونان وفي شرق المتوسط، عبر الحوار.

وفي سياق آخر، قال إن تركيا عازمة على حل مشكلة منظومة "إس-400" الدفاعية الجوية، عبر الحوار البنّاء وعلى الأرضية المناسبة، مؤكداً على أن المنظومة لا تشكّل خطرا على أمن حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وعلى صعيد العضوية التركية لدى الاتحاد الأوروبي، قال، إن بإمكان فرنسا المساهمة بشكل إيجابي في قبول عضوية أنقرة لدى الاتحاد، وتشكل قوة دفع للتقارب بين أنقرة والعواصم الأوروبية، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لن يصبح قوة عالمية إلا بعضوية تركيا.

وعن سوريا، قال الوزير التركي: "يشترك بلدانا بشكل أساسي في نفس الأولويات في العديد من الموضوعات المهمة مثل إيصال المساعدات الإنسانية أو الحاجة إلى المضي قدماً في العملية السياسية مع الحفاظ على وحدة أراضي البلاد".

وتابع: "لقد أجرينا مؤخرا مباحثات صادقة ومثمرة مع فرنسا حول موضوع سوريا، أما بالنسبة لخلافاتنا المرتبطة بتعاون حلفائنا مع إرهابيي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في قتالهم ضد تنظيم الدولة، فلا يمكن التغلب عليها إلا عندما يتوقف هذا التعاون نهائياً".

وأعلنت الخارجية التركية، الأحد، في بيان، أن زيارة "جاويش أوغلو" إلى باريس تستغرق يومين، مشيرة إلى أنه سيبحث مع نظيره الفرنسي العلاقات بين أنقرة وباريس إلى جانب علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي وقضايا إقليمية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا جاويش أوغلو العلاقات التركية الفرنسية مولود جاويش أوغلو

تركيا تهاجم ماكرون بسبب تصريحاته حول تدخل أردوغان في انتخابات فرنسا

تركيا: خلافاتنا مع فرنسا بشأن ليبيا تراجعت بعد تشكيل الحكومة الجديدة‎

مصادر: مساع فرنسية لشراكة مع تركيا في صناعة الطائرات المسيرة