لتنمية العلاقات الاقتصادية.. توقيع اتفاقيات بين مصر وكازخستان

الأربعاء 10 فبراير 2021 06:49 م

أنهى مجلس الأعمال المصري الكازاخستاني فعالياته بتوقيع 4 اتفاقيات تعاون لتنمية التجارة البينية وضخ استثمارات مصرية في سوق إنتاج الأدوية الكازاخي؛ بإقامة مصنع أدوية مصري.

كما تم التوافق علي بنود اتفاقيتين جديدتين لتوقيعهما بين الإدارات الحكومية في البلدين متعلقين بتوقيع اتفاقية عدم ازدواج ضريبي مع دولة كازاخستان، بالاضافة لبنود اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي.

وقال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر "إبراهيم العربي" عقب انتهاء الجلسة الختامية لمجلس الأعمال المشترك إن الجانب الكازاخي أبدي رغبة حقيقة لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة في كافة المجالات، بدءا من تنمية التجارة البينية والاستثمارات المشتركة وانتهاءا بتنمية كافة أوجه السياحة الوافدة لمصر وإدخال برامج سياحية جديدة ترفع من عدد السائحين الكازاخستانيين الوافدين لمصر.

كما طرح الجانب الكازاخي كافة المعوقات التي تواجه الشركات الكازاخية وعلى رأسها معوقات النقل الجوي وما يتيحه حل هذه المعوقات من طفرة كبيرة في حجم التبادل التجاري والسياحي بين البلدين، حتي يتسني لاتحاد الغرف المصرية نقلها للإدارات الحكومية المختصة وبحث تذليلها.

وأشار إلى أن اللقاءات الثنائية التي عقدت بين الشركات من الجانبين خلال الأيام الماضية كشفت عن فرص واعدة في العديد من مجالات التعاون على رأسها التكامل في مجال الصناعات الكيماوية مجال النقل والسكك الحديدية ومجال التكامل في الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية وإنشاء مناطق صناعية ولوجستية مشتركة على البحر الأحمر لتسهيل حركة الإنتاج المشترك لمختلف دول العالم.

من جانبه؛ قال سفير كازاخستان بالقاهرة "خيرت شريف لاما" إن بلاده تسعى إلى رفع معدلات التبادل التجاري مع مصر لتبلغ مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن مصر شريك استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا إلى أن بلاده تنظر لمصر ليس فقط كشريك و إنما هي بوابة الدخول للسوق الأفريقية.

وأضاف أن بلاده تسعى لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري في كافة المجالات وخاصة في المجال الزراعي والذي يشكل نحو مايقرب من 5% من الناتج المحلي الاجمالي في كازاخستان، مشيرا الي أن الأراضي الزراعية تمثل نحو 30% من مساحة البلاد الاجمالية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كازاخستان مصر