بعد 1000 يوم من السجن.. أعضاء بالكونجرس يرحبون بإطلاق سراح الهذلول

الخميس 11 فبراير 2021 11:23 م

رحب أعضاء بالكونجرس الأمريكي بإطلاق السلطات السعودية الناشطة "لجين الهذلول"، مطالبين المملكة بالإفراج عن المعتقلين الآخرين.

ووصف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الديمقراطي "آدم شيف"، خطوة إطلاق سراح "الهذلول" بـ"التطور المهم الذي طال انتظاره".

وقال: "يعد إطلاق سراح الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة لجين الهذلول تطورا مهما طال انتظاره".

وتابع: "كان تعذيب لجين وسجنها ثلاث سنوات أمرا مثيرا للغضب ويجب تحريرها من القيود المفروضة على كلامها وسفرها من قبل السلطات السعودية".

بدوره، أعرب نائب رئيس لجنة الأخلاقيات في مجلس الشيوخ الأمريكي "كريس كونز" عن سعادته بإطلاق السلطات السعودية سراح الناشطة "الهذلول".

وقال: "يسعدني إطلاق سراح الحقوقية السعودية لجين الهذلول بعد أكثر من ألف يوم في السجن".

وتابع: "ونحن نحتفل بذلك، دعونا نعيد الالتزام أيضا بتعزيز الحقوق التي تناضل من أجلها بشجاعة وضمان إطلاق سراح الناشطين السلميين الذين بقوا خلف القضبان".

وعلى نفس المنوال دعا القيادي الديمقراطي في مجلس النواب "جيرالد كونولي" السلطات السعودية إلى الإفراج عمّن لا يزالون محتجزين في السجون السعودية.

وقال في تغريدة عبر تويتر: "أبعث بأحر تمنياتي للناشطة السعودية لجين الهذلول التي عادت لمنزلها بعد ألف يوم ويوم في السجن". 

وتابع: "يجب على السعودية رفع حظر السفر عن الناشطين المدانين ظلما، والإفراج الفوري دون قيد أو شرط عمّن لا يزالون محتجزين".

وقال القيادي الديمقراطي في مجلس الشيوخ "ديك ديربن" إن "السعودية يجب أن تفرج عن كافة السجناء السياسيين المحتجزين في السجون بمن فيهم رائف بدوي ووليد أبو الخير".

وأضاف "يسعدني إطلاق سراح لجين الهذلول أخيرًا بعد 3 سنوات فظيعة في الاعتقال لمجرد الدفاع عن حقوق المرأة".

وتابع: "حان الوقت للسعوديين للإفراج عن عدد لا يحصى من السجناء السياسيين الآخرين بمن فيهم الصحفي رائف بدوي ومحامي حقوق الإنسان وليد أبو الخير".

وفى وقت سابق، رحب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بإطلاق سراح الهذلول ووصف تلك الخطوة من قبل السلطات السعودية بأنها "قرار صحيح وصائب".

وأطلقت السلطات السعودية، الأربعاء، سراح الناشطتين "لجين الهذلول" و"نوف عبدالعزيز"، بعد نحو 3 أعوام من التوقيف، وفق مصادر عائلية وحقوقية.

وأكدت "لينا" و"علياء" شقيقتا "لجين"، في تغريدتين عبر حسابهما بتويتر، أن الأخيرة وصلت إلى المنزل بعد قضاء أكثر من 1000 يوم في السجن.

كما رحبت الخارجية الأمريكية بالإفراج عن "الهذلول"، وقالت إنه "تطور موضع ترحيب كبير".

وفي 15 مايو/ أيار 2018، أوقفت الرياض عددا من الناشطات البارزات في مجال حقوق الإنسان، بينهن "الهذلول" إثر اتهامات لهن بالمساس بأمن المملكة، مقابل تأكيدات حقوقية أن التوقيف مرتبط بدفاعهن عن حقوق المرأة.

وفي 28 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قضت المحكمة الجزائية بالرياض بسجن "الهذلول" مدة 5 سنوات و8 أشهر، مع وقف تنفيذ نصف مدة الحكم، ليتبقى للناشطة 3 أشهر في السجن آنذاك، بعدما قضت عامين و7 أشهر قيد الاحتجاز.

وبعد نحو أقل من شهر من وصول "بايدن" للبيت الأبيض وتعهدات أمريكية بمتابعة الملف الحقوقي السعودي، اتخذت الرياض هذا الشهر إجراءات غير معهودة تضمنت إعداد تشريعات جديدة وإطلاق سراح موقوفين سبق أن طالبت منظمات حقوقية بإطلاق سراحهم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول أعضاء كونجرس

و.بوست: سياسات بايدن أثمرت مع السعودية.. ونطلب المزيد

شقيقة لجين الهذلول تدعو بطلة عالمية في الفروسية لمقاطعة كأس السعودية