شقيقة لجين الهذلول تدعو بطلة عالمية في الفروسية لمقاطعة كأس السعودية

الجمعة 19 فبراير 2021 09:43 م

حثت شقيقة الناشطة السعودية "لجين الهذلول" الفارسة البريطانية "هولي دويل" على مقاطعة كأس السعودية للفروسية؛ بسبب إساءة المملكة معاملة أختها وسجناء الرأي.

وأُطلق سراح "لجين" مؤخرًا من السجن، في ظل شروط صارمة تمنعها من السفر خارج السعودية وتضعها تحت المراقبة.

وكتبت شقيقتها الصغرى "لينا الهذلول"، إلى "دويل" تدعوها لقيادة حملة لمقاطعة بطولة السعودية التي بدأت الجمعة.

وأشارت "لينا" إلى أن "دويل" التي احتلت المركز الثالث في جائزة "بي بي سي" لأفضل شخصية رياضية للعام الماضي، تتمتع بمكانة عامة مرموقة ومسؤولية.

وفي رسالة إلى "دويل"، شاركت فيها صحيفة "إندبندنت" حصريا، قالت "لينا": "للنظام السعودي سجل طويل في استخدام الأحداث الرياضية لغسيل سمعته. هذا ليس خطأك؛ ولكن من خلال استخفافهم، جعلوها مشكلتك".

وأضافت: "خسرت لجين الهذلول ثلاث سنوات من عمرها داخل السجون السعودية، لا سيما سجن الحائر سيء السمعة، على بعد كيلومترات قليلة من ملعب الملك عبدالعزيز للفروسية، الذي يستضيف كأس السعودية. تعرضت في السجن للتعذيب الجسدي والاعتداء الجنسي، والتعذيب النفسي من الحبس الانفرادي المطول والانفصال عن عائلتها وفريقها القانوني".

وتابعت: "اليوم هي خارج السجن لكنها ليست حرة، لا تزال تحت المراقبة، ولا تزال تخضع لحظر السفر، ولا تزال غير قادرة على التعبير عن نفسها. جريمتها الوحيدة كانت النضال من أجل الحقوق التي تأخذها كأمر مسلم به، الحق في القيادة والحق في القدوم والذهاب كما تشاء. ولجين ليست وحدها".

وحذرت "لينا" من استمرار حبس ناشطات في مجال حقوق المرأة مثل "سمر بدوي ومياء الزهراني ونسيمة السادة" بسبب حملة "من أجل المساواة".

وأضافت: "في السعودية هذا الاضطهاد يحدث كل يوم، ويحدث الآن، وسيستمر خلال كأس السعودية. تريد السلطات ومستشارو العلاقات العامة المكلفون استخدام أحداث مثل كأس السعودية لإظهار للعالم أن البلاد قد تغيرت، ولكن بعيدًا عن هذه الأحداث الساحرة، تستمر الوحشية".

وحذرت الناشطة "دويل"، التي حطمت الرقم القياسي في سباقات السيارات المسطحة، من أن السلطات السعودية ستحتكر ظهورها "لغاياتها الخاصة".

وقالت "لينا" إن "حضورها سيؤخذ على أنه مؤشر على التأييد؛ بينما إذا اختارت مقاطعة الحدث، فإنها ستخبر العالم فعليًا بأنها لن تتسامح مع الوحشية".

وأضافت: "بصفتك امرأة، نطلب منك دعم النساء اللواتي ناضلن من أجل الحقوق التي تأخذها كأمر مسلم به، بصفتك نجمة رياضية نطلب منك استخدام ملفك الشخصي للأبد.. نرجوكم أن تقاطعوا كأس السعودية بينما تُحرم لجين من حريتها الحقيقية ويبقى سجناء الرأي في السجن".

كانت "لجين" التي أُطلق سراحها الأسبوع الماضي مسجونة منذ اعتقالها في مايو/أيار 2018 وأمضت نحو عامين ونصف العام في الحبس الاحتياطي.

وتقول منظمات حقوق الإنسان إن الناشطة المرشحة لجائزة نوبل للسلام أجبرت على تحمل الانتهاكات؛ بما في ذلك الصدمات الكهربائية والجلد والتحرش الجنسي أثناء وجودها في السجن.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، التي أُنشئت للنظر في قضايا الإرهاب، على "لجين" بالسجن خمس سنوات وثمانية أشهر بتهم تتعلق بالإرهاب. لكن المحكمة علقت عامين و10 أشهر من العقوبة بالإضافة إلى المدة التي قضتها بالفعل في السجن.

وتقول حملة "#FreeLoujain"، المؤلفة من أقاربها وأنصارها، إن شروط إطلاق سراحها تشمل حظر سفر لمدة خمس سنوات لمغادرة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى فترة اختبار لمدة ثلاث سنوات تمنعها من الاستمرار في حملتها من أجل المساواة في الحقوق للنساء.

وأضافت المجموعة أن "لجين" اضطرت أيضًا إلى التوقيع على تعهد كجزء من إطلاق سراحها من السجن؛ قائلة إنها لا تستطيع التحدث علنًا عن قضيتها أو الكشف عن تفاصيل ظروف سجنها ، أو الاحتفال علنًا بإطلاق سراحها.

كما أنها ستضطر إلى قضاء بقية فترة عقوبتها مع وقف التنفيذ، وربما تواجه تهماً إضافية إذا انتهكت هاتين الفترتين.

وصرحت عائلتها أن الحكم الصادر ضدها يشمل أيضًا وصفها بأنها إرهابية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الإشارة إلى أنها مُنعت من التحدث إلى أي من أعضاء وسائل الإعلام خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، ما لم تستأنف بنجاح شروط الإفراج عنها.

وتقول "لينا": "نحن سعداء بعودة أختي أخيرًا إلى المنزل؛ لكنها بعيدة كل البعد عن الحرية. أختي لم تعد في السجن لكن لجين ما زالت خاضعة لسيطرة السلطات. لا شيء أقل من تبرئة كاملة، وللدولة الاعتراف والتكفير عن تعذيبها، سيفي بالغرض".

وقالت "لوسي راي"، من منظمة "جرانت ليبرتي" الحقوقية، والتي شاركت في صياغة الرسالة، إن "دويل لا ينبغي أن تسمح للسلطات السعودية باستخدام اسمها الجيد للتستر على ممارساتها السيئة".

وأضافت: "إذا أرادت المملكة العربية السعودية أن يعتقد العالم أنها تتحرر، فإن الإجابة هي التحرير حقا". وهذا يعني الحرية وحقوق الإنسان للجميع. حتى تُجري المملكة هذه التغييرات حقًا، يجب على النجوم الرياضيين مثل هولي دويل أن يرفضوا أي علاقة بها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كأس السعودية في الفروسية لجين الهذلول لينا الهذلول حقوق الإنسان في السعودية اعتقال الناشطات

بعد 1000 يوم من السجن.. أعضاء بالكونجرس يرحبون بإطلاق سراح الهذلول

لينا الهذلول: لجين ليست حرة ومعها ألف معتقل سياسي وبن سلمان ليس مصلحا

علياء الهذلول توضح مطالب لجين أمام المحكمة