الجمعة 12 فبراير 2021 02:05 ص

أعلنت إسرائيل، الخميس، انضمامها إلى مبادرة "جواز السفر اللوجستي العالمي"، التي أطلقتها الإمارات، لربط المراكز التجارية حول العالم، وتعزيز حركة التجارة بينها.

وقالت صفحة "إسرائيل بالعربية"، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، في تغريدة عبر "تويتر": "نبارك انضمام اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي التي أطلقتها الإمارات".

وأضافت أن الهدف من المبادرة هو "ربط المراكز التجارية حول العالم وتعزيز حركة التجارة بينها".

فيما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، ترحيب المبادرة بمشاركة إسرائيل فيها، موضحةً أن "المبادرة تهدف إلى تعزيز مرونة اقتصادات الدول الأعضاء، من خلال خفض تكاليف الشحن وتقليل وقت العبور عبر أول برنامج عالمي للشحن".

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، ذكرت الأربعاء، أن إسرائيل ستكون العضو العاشر في المبادرة التي أطلقتها دبي.

وأوضحت الصحيفة أن الشركات الإسرائيلية ستتمكن بذلك من توسيع حجم التجارة مع دول من نصف الكرة الأرضية الجنوبي، مثل الهند، وجنوب أفريقيا، وإندونيسيا، والبرازيل ، وكولومبيا وغيرها.

ووصل حجم التبادل التجاري بين دبي وإسرائيل 272 مليون دولار، خلال الفترة بين سبتمبر/أيلول 2020 ويناير/كانون الثاني 2021، بحسب الوكالة الإماراتية.

ووقعت إسرائيل والإمارات، في 15 سبتمبر/أيلول 2020، اتفاق تطبيع كامل للعلاقات، في مراسم بواشنطن رعاها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد