السعودية واليونان تبحثان التطورات بالمنطقة

الجمعة 12 فبراير 2021 08:30 ص

استقبل رئيس وزراء جمهورية اليونان، "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، بالعاصمة أثينا، الخميس، الأمير "فيصل بن فرحان بن عبدالله" وزير الخارجية السعودي.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية تناولت العلاقات الثنائية بين المملكة واليونان وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يخدم تطلعات البلدين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق، عقد الأمير "فيصل بن فرحان" جلسة مباحثات مع وزير الخارجية اليوناني "نيكوس دندياس"، وتناولت جلسة المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما تطرق الجانبان إلى نتائج اجتماع وزراء خارجية دول الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط الذي استضافته اليونان، كما التقى وزير الخارجية السعودي، وزير خارجية قبرص "نيكوس خريستودوليديس".

وأكد "بن فرحان"، أن بلاده تنظر دائماً للعالم أجمع بعين السلام والتنمية والازدهار، مشيرا إلى أن المملكة مستعدة للعمل مع جميع الدول التي تشاركها هذه النظرة المستقبلية من أجل رفاه الإنسان، وأن ينعم العالم بالأمن والاستقرار والتقدم والازدهار.

وتأتي تلك اللقاءات، بالتوازي مع استمرار توتر العلاقات السعودية التركية، حيث يمثل تقارب الرياض مع أثينا، إزعاجا لتركيا، خصوصا بعد اعتراض اليونان ومصر وقبرص اليونانية على توقيع الحكومة التركية، وحكومة الوفاق الوطني الليبية، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مذكرتي تفاهم تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، بدأت تركيا على إثرها التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط قبالة قبرص التركية.

ويستمر توتر العلاقات السعودية التركية، على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليونان العلاقات السعودية اليونانية

وزير خارجية السعودية يزور اليونان تزامنا مع توترات المتوسط

السعودية واليونان تتفقان قريبا على نشر جنود وصواريخ دفاعية بالمملكة