تركيا رافضة منتدى الصداقة: محاولة تحالف على العداء ضدنا

الجمعة 12 فبراير 2021 06:57 م

رفضت تركيا، منتدى الصداقة الذي استضافته أثينا مؤخرا، بمشاركة وزراء خارجية اليونان وقبرص الرومية وفرنسا ومصر والبحرين والإمارات والسعودية والأردن.

وقالت الخارجية التركية، في بيان، الجمعة، إن منتدى "الصداقة" الذي استضافته اليونان وضم مصر وفرنسا والسعودية والبحرين والإمارات وقبرص "محاولة تحالف على العداء ضدنا".

ولفت البيان إلى أن تصريحات وزير الخارجية اليوناني "نيكوس دندياس"، عقب الاجتماع، والتي وجه فيها اتهامات وافتراءات لا أصل لها في حق تركيا "تظهر أن هذا المنتدى الذي يُدعى أنه منتدى للصداقة، ما هو إلا محاولة لتشكيل تحالف ضد تركيا".

وأضاف البيان، أن مساعي اليونان وقبرص الرومية لمنع تكوين أجندة إيجابية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا المرشحة لعضويته "تهدد السلام والاستقرار في المنطقة".

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط، توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب القبرصي الرومي، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

وأضافت الخارجية التركية، أنه "لا يحق لمن تسبب في جر ليبيا لعدم الاستقرار، ومن سعى لتشكيل حزام إرهابي، قد يقسم سوريا والعراق أن ينتقد سياسات تركيا"

وناقش مؤتمر "بناء الصداقة والسلام والازدهار من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الخليج"، الخميس، سبل تعزيز التعاون في مواجهة تحديات الأمن الإقليمي بالإضافة إلى تحديات مواجهة فيروس "كورونا" المستجد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التعاون المصري القبرصي اليوناني منتدى الصداقة الخارجية التركية العداء لتركيا

تركيا خلف الكواليس.. 7 دول تبحث قضايا شرقي المتوسط في منتدى الصداقة

مصر واليونان وقبرص تعلن رفضها الاتفاق التركي الليبي

وزيرا خارجية أمريكا واليونان يبحثان تحركات تركيا شرقي المتوسط.. وبلينكن يعلق

منتدى الصداقة وتركيا.. مصالح مصرية خليجية وتحرشات إقليمية