الصين ترفض تسليم الصحة العالمية معلومات عن الإصابات المبكرة بكورونا

الجمعة 12 فبراير 2021 10:16 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن بكين رفضت تقديم معلومات أولية وشخصية عن الإصابات المبكرة بكورونا لفريق التحقيق الذي تقوده منظمة الصحة العالمية في الصين حول منشأ الفيروس.

ونقلت الصحيفة عن أعضاء في فريق تحقيق الصحة العالمية قولهم إن المعلومات التي رفضت بكين تقديمها يمكن أن تساعد في تحديد كيف ومتى بدأ فيروس كورونا في الانتشار.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبريسوس" خلال مؤتمر صحفي الجمعة، إن جميع الافتراضات في تحقيق المنظمة حول منشأ كورونا لا تزال مفتوحة.

وأضاف "جيبريسوس"، "أثيرت بعض الأسئلة عما إذا تم استبعاد بعض الافتراضات.. لكن بعد أن تحدثت مع بعض أعضاء الفريق أود التأكيد على أن جميع الافتراضات لا تزال مطروحة وتتطلب مزيدا من التحليل والدراسة".

وقال الفريق إن افتراضاته الأساسية هي أن الفيروس مصدره الخفافيش رغم أن هناك عدة سيناريوهات محتملة لكيفية انتقاله إلى البشر ربما بإصابة مجموعة أخرى من الحيوانات.

وكان فريق تحقيق تقوده منظمة الصحة العالمية في الصين قد أعلن هذا الأسبوع أنه لم يعد يواصل بحث مسألة ما إذا كان الفيروس تسرب من مخبر بيولوجي صيني، وهو الأمر الذي اعتبره الفريق غير محتمل بدرجة كبيرة.

وتواجه الصين اتهامات بإخفاء حقيقة الفيروس، والتعتيم على أسباب تفشيه وتحوره، ما تسبب في خسائر عالمية فادحة، ووفاة مئات الآلاف من البشر.

ومنذ الشهر الماضي، يقوم فريق منظمة الصحة العالمية، بتفقد مدينة ووهان، إضافة إلى معهد ووهان لأبحاث الفيروسات، وسوق المأكولات البحرية التي سجل فيها تفش للفيروس للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين كورونا الصحة العالمية إصابات كورونا

الصحة العالمية تستبعد ظهور فيروس كورونا نتيجة تسرب من مختبر ووهان الصيني

الصحة العالمية: الصين رفضت تزويدنا ببيانات 174 حالة كورونا أصيبت بـ2019

الصحة العالمية تنشر الرواية الأكثر صوابا لأصل فيروس كورونا