الصحة العالمية تنشر الرواية الأكثر صوابا لأصل فيروس كورونا

الأحد 14 فبراير 2021 10:17 م

حددت منظمة الصحة العالمية، الأحد، الرواية الأكثر ترجيحا لأصل ظهور فيروس كورونا للمرة الأولى، بعد عودة بعثة تحقيق تابعة للهيئة الأممية من الصين.

وقال الخبير الأمريكي وعضو في فريق منظمة الصحة العالمية الذي زار الصين، "بيتر دازاك"، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز": "إن العدوى انتقلت من الخفافيش إلى مزرعة بها حيوانات برية، حيث يمكن أن يصاب بالعدوى المزارعين أو الحيوانات التي تعيش هناك".

وذكر أنه "يؤيد فرضية ظهور الفيروس الجديد للمرة الأولى لدى الخفافيش في جنوب شرقي آسيا أو في جنوب الصين، وانتقاله لاحقا إلى مزرعة لتربية حيوانات برية"، مرجحا أن "أسواق الحيوانات لعبت دورا كبيرا في فيروس كورونا المستجد".

وتابع: "الفيروس انتشر أكثر بعد أن وصل إلى السوق في ووهان".

ولفت لى أن "أنواعا مختلفة من الحيوانات كانت تباع في هذه السوق"، مضيفا أن الخبراء الصينيين "أخذوا العينات من بعض الحيوانات داخل السوق وفي محيطها في المرحلة المبكرة من الجائحة ولم يتم رصد آثار كورونا فيها، لكن هذه الحيوانات تمثل حفنة قليلة فقط من تلك التي كانت في السوق عندما بدأ تفشي الفيروس التاجي".

ويأتي ذلك بعد يومين من تأكيد مدير منظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبرييسوس"، أن جميع الفرضيات المتعلقة بأصل كورونا المستجد، ما زالت مطروحة وذلك بعد عودة بعثة تحقيق تابعة للهيئة الأممية من الصين.

والسبت، أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الصين رفضت تزويدها ببيانات عن 174 حالة مصابة بفيروس "كورونا" تم تشخيصها فى عام 2019.

يذكر أنه، تم تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في ووهان في ديسمبر/كانون الأول 2019، وأودى بحياة أكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم.

وتواجه الصين اتهامات بإخفاء حقيقة الفيروس، والتعتيم على أسباب تفشيه وتحوره، ما تسبب في خسائر عالمية فادحة، ووفاة مئات الآلاف من البشر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصحة العالمية كورونا الصين خفافيش أصل كورونا

الصين ترفض تسليم الصحة العالمية معلومات عن الإصابات المبكرة بكورونا

محققو الصحة العالمية يكشفون مفاجأة جديدة بشأن كورونا

الصحة العالمية: 16% انخفاض في الإصابات الأسبوعية بكورونا بمقدار نصف مليون حالة

الصحة العالمية: انخفاض إصابات كورونا 11% والوفيات 20%

مسؤول مركز الفيروسات الأمريكي السابق: كورونا نشأ في مختبر صيني

تقرير مسرب للصحة العالمية يكشف أصل كورونا وحقيقة تصنيعه بمختبر صيني

بلينكن منتقدا الصين: من الضروري الوصول إلى أساس منشأ كورونا