تقرير مسرب للصحة العالمية يكشف أصل كورونا وحقيقة تصنيعه بمختبر صيني

الاثنين 29 مارس 2021 02:37 م

نشرت وكالة "أسوشيتد برس" مقتطفات من تقرير مسرب خاص بمنظمة الصحة العالمية، يكشف أنه لم يتم تصنيع فيروس كورونا في المختبر بأي شكل من الأشكال.

وأوضح التقرير المسرب الذي حصلت الوكالة الأمريكية على نسخة منه أن الحيوانات هي المصدر المرجح لفيروس كورونا.

وذكرت الدراسة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين، أن الخفافيش، ربما تكون هي أصل فيروس كورونا المستجد، حيث انتقل منها إلى البشر، من خلال حيوان آخر.

ولفت التقرير المسرب إلى أن سيناريو تسرب فيروس كورونا المستجد من المختبر "غير مرجح للغاية".

ويقدم التقرير تفاصيل متعمقة حول الأسباب الكامنة، وراء استنتاجات الفريق العلمي، واقترح الخبراء مزيدا من البحث في كل مجال حول أصل فيروس كورونا المستجد، باستثناء فرضية تسربه من المختبر.

وتأجل إصدار التقرير مرارا وتكرارا، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان الجانب الصيني يحاول تحريف الاستنتاجات، لمنع توجيه اللوم على الصين بشأن الوباء.

ووضع الباحثون 4 سيناريوهات حسب ترتيب احتمالية ظهور "كورونا"، حيث يشير السيناريو الأول لاحتمالية انتقال العدوى من خلال حيوان آخر، وهو الأمر الذي قالوا إنه مرجح للغاية.

وقام الخبراء بتقييم الانتشار المباشر من الخفافيش إلى البشر، بأنه السيناريو الأكثر ترجيحا، وقالوا إن الانتشار من خلال المنتجات الغذائية "السلاسل المبردة"، يعتبر أمرا ممكنا، ولكنه غير محتمل.

ومع ذلك، يقول التقرير إن "المسافة التطورية بين فيروسات الخفافيش هذه وفيروس كورونا المستجد تقدر بعدة عقود، مما يشير إلى وجود رابط مفقود في هذا الأمر".

ولفت التقرير المسرب إلى أنه تم العثور أيضا على فيروسات متشابهة للغاية في حيوانات "البنغول"، و"المنك"، و"القطط"، ما يشير إلى أنها قد تكون ناقلات للفيروس.

ويستند إلى حد كبير على زيارة قام بها فريق من الخبراء الدوليين من منظمة الصحة العالمية إلى مدينة ووهان الصينية، حيث تم اكتشاف كورونا للمرة الأولى، من منتصف يناير/كانون الثاني إلى منتصف فبراير/شباط 2020.

ويشير إلى أنه كان هناك حالات أخرى قبل تفشي الفيروس في سوق هوانان للمأكولات البحرية بمدينة ووهان، إلى أنه ربما بدأ في مكان آخر.

لكن التقرير يشير إلى أنه كان من الممكن أن تكون هناك حالات أكثر اعتدالا لم يتم اكتشافها، ويمكن أن تكون رابطا بين السوق والحالات السابقة.

ويقول التقرير: "لا يمكن حاليا استخلاص نتيجة مؤكدة بشأن دور سوق هوانان في منشأ تفشي المرض، أو كيفية إدخال العدوى إلى السوق".

ومع انتشار الوباء على مستوى العالم، وجدت الصين عينات من الفيروس على عبوات الأطعمة المجمدة القادمة إلى البلاد، وفي بعض الحالات، تتبعت تفشي المرض الموضعي لهم.

وقال التقرير إن سلسلة التبريد، يمكن أن تكون محركا لانتشار الفيروس لمسافات طويلة، لكن من المشكوك فيه أن تكون سببا لتفشي المرض.

ويشير التقرير إلى أن الخطر أقل مما يحدث من خلال عدوى الجهاز التنفسي بين البشر.

وكانت "كريستيان ليندماير" المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، قالت في إفادة صحفية سابقة، إن تقريرا أعده خبراء مستقلون في منظمة الصحة العالمية يزورون الصين حول أصول فيروس كورونا، من المرجح أن يصدر الأسبوع المقبل.

وأوضحت: "من الخبراء الفنيين، أعضاء البعثة، سمعنا أن التقرير من المرجح أن يظهر الأسبوع المقبل".

كما أعربت الولايات المتحدة، أيضا عن مخاوف تتعلق بالمنهجية التي اعتمدت عليها منظمة الصحة العالمية في التوصل لنتائج من تحقيقها حول نشأة فيروس كورونا المستجد في الصين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصحة العالمية كورونا تقرير مسرب الصين أمريكا المختبر الحيوانات الخفافيش تسرب

إدارة بايدن تتهم الصين بإخفاء بيانات عن كيفية تفشي كورونا

كورونا بدأ من مختبر صيني.. الفرضية تزداد قوة بعد إجراء من منظمة الصحة العالمية

بلينكن منتقدا الصين: من الضروري الوصول إلى أساس منشأ كورونا

مسؤولة أمريكية ترجح تسرب كورونا من أحد المختبرات

تقرير أمريكي سري يرجح أن كورونا نشأ في مختبر في ووهان