كورونا بدأ من مختبر صيني.. الفرضية تزداد قوة بعد إجراء من منظمة الصحة العالمية

الثلاثاء 30 مارس 2021 08:02 م

طالب مدير منظمة الصحة العالمية، "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، الثلاثاء، بإجراء تحقيق في فرضية نشأة فيروس "كورونا" في مختبر صيني، ما أدى إلى انتشار وباء "كوفيد-19" حول العالم، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وخلال مؤتمر صحفي انتقد "جيبريسوس" أيضاً عدم إعطاء السلطات الصينية الفرصة الكافية للخبراء الدوليين للاطلاع على بيانات متعلقة بالحالات التي سجّلت في الصين في بداية الجائحة.

ومع أن خبراء دوليين أجروا تحقيقاً في منشأ الفيروس في يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط الماضيين استبعدوا أن يكون الفيروس قد نشأ في مختبر صيني، قال مدير المنظمة إن الأمر يتطلب تحقيقاً أكبر، وتشكيل مهمات جديدة يقوم بها خبراء مختصون.

وأضاف "جيبريسوس" قائلاً: "أنا جاهز لنشر هؤلاء الخبراء حيث يجب".

والكلام عن انتقال الفيروس إلى الإنسان بسبب "تدخل طبي" ليس جديداً، حيث أشارت تقارير سابقاً إلى أن التحقيق حول انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان "جرى بتعاون كامل مع علماء صينيّين".

ورغم أن المنظمة أشارت في تقرير سابق إلى أن فرضية "تسرّب الفيروس من مختبر" -وهي الفرضية التي رجّحتها السلطات الأمريكية بشكل خاص- مستبعدة جداً، يبدو أن مدير المنظمة يريد التأكد من الأمر.

ويرى مراقبون أن ذلك يعود إلى "التشكيك الأمريكي" في خلاصة التحقيق الذي خاضه خبراء منظمة الصحة في ووهان

ويرجح التقرير الذي أعده 17 عالماً صينياً و17 أجنبياً، والذي أجرى في جوّ سياسي بالغ الحساسية، أن يكون الفيروس قد بدأ لدى آكل النمل الحرشفي إضافة إلى الخفاش، كما يوصي بإجراء المزيد من الدراسات للتأكد من أن الفيروس لم يكن منتشراً في أماكن أخرى قبل وصوله إلى ووهان، مهد الوباء الأول المتعارف عليه.

والإثنين، نشرت وكالة "أسوشيتد برس" مقتطفات من تقرير مسرب خاص بمنظمة الصحة العالمية، يكشف أنه لم يتم تصنيع فيروس "كورونا" في المختبر بأي شكل من الأشكال.

وأوضح التقرير المسرب الذي حصلت الوكالة الأمريكية على نسخة منه أن الحيوانات هي المصدر المرجح لفيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا ووهان مختبر صيني

مسؤول مركز الفيروسات الأمريكي السابق: كورونا نشأ في مختبر صيني

بلينكن منتقدا الصين: من الضروري الوصول إلى أساس منشأ كورونا

الصحة العالمية: كورونا بمرحلة حرجة والإصابات تتزايد منذ 7 أسابيع

مسؤولة أمريكية ترجح تسرب كورونا من أحد المختبرات

تقرير أمريكي سري يرجح أن كورونا نشأ في مختبر في ووهان