متحدث النهضة التونسية: استخدام الرئيس للشارع مثير للقلق (فيديو)

السبت 13 فبراير 2021 10:50 ص

اتهم المتحدث باسم حركة النهضة التونسية، "فتحي العيادي"، الرئيس التونسي "قيس سعيد" باستخدام الشارع لإيصال رسائل سياسية، واصفا ذلك بأنه أمر "يثير القلق".

وقال "العيادي"، في لقاء مع قناة الجزيرة مباشر، إن أطرافا من خارج البرلمان وداخله يسعون لتعطيل المسار الديمقراطي في البلاد، مشيرا إلى أن النهضة تدرس مع شركائها تنظيم مسيرة مشتركة تدافع عن الدستور والمسار الديمقراطي.

لكن متحدث النهضة حذر في الوقت نفسه من "معادلة شارع مقابل شارع"، قائلا إن الحركة لا تعتقد أنها تفيد البلاد.

وأعرب "العبادي" عن رفض الحركة لاستقالة رئيس الحكومة "هشام المشيشي"، مؤكدا استمرار الحركة في الحوار من أجل الدفع باتجاه حل للأزمة السياسية في البلاد.

 

 

وقالت النهضة في بيان أصدرته، الخميس الماضي، إنها قررت "التشاور مع الأحزاب وكل القوى التي تدعم التجربة الديمقراطية والبرلمان والدستور للنزول للشارع في يوم سيتم الإعلان عليه لاحقا".

ودعا البيان، الذي صدر بعد اجتماع المكتب التنفيذي لحركة النهضة، الجماهير "للوقوف إلى جانب التجربة الديمقراطية".

وتعيش تونس أزمة دستورية معقّدة بسبب رفض الرئيس "قيس سعيّد" قبول الوزراء الجدد الذين اختارهم رئيس الحكومة "هشام المشيشي" في التعديل الحكومي لأداء اليمين بعد نيلهم الثقة من البرلمان.

وأرجع الرئيس موقفه إلى تحفظه على بعض الوزراء بدعوى وجود شبهات فساد وتضارب مصالح تحوم حول بعضهم، كما أعلن اعتراضه على الإجراءات التي رافقت التعديل لأنها تفتقد لسند دستوري، حسب رأيه.

ويقود "هشام المشيشي" حكومة تكنوقراط منذ سبتمبر/أيلول الماضي بعد تكليفه من قبل الرئيس.

وفي سياق متصل، جدّد حزب "قلب تونس"، الجمعة، دعمه الكامل لاستقرار الحكومة ومساندته التامة لرئيسها "هشام المشيشي".

وأكد الحزب ثقته بقدرة "المشيشي" على "إيجاد الحلول المناسبة للأزمة السياسية والدستورية القائمة والمفتعلة، خدمة لمصلحة الشعب وبما يُجنّب البلاد مزيدا من الفوضى والانقسام".

ودعا الحزب الجميع إلى التعقل والرصانة وتغليب منطق الحوار بوصفه الأسلوب الأفضل والأنجح لفض كل النزاعات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النهضة

حافة الهاوية.. الانسداد السياسي يهدد بنسف الديمقراطية الهشة في تونس