ترامب يعلق على قرار تبرئته من التحريض على العنف

الأحد 14 فبراير 2021 12:36 ص

أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، بعد تبرئته من تهم التحريض على التمرد على خلفية اقتحام مبنى الكونجرس الشهر الماضي، أنه سيظل دائما نصيرا لسيادة القانون في الولايات المتحدة.

وفي بيان له، قال "ترامب" السبت، إنه "تعليق محزن في عصرنا أن حزبا سياسيا واحدا في الولايات المتحدة يمنح تصريحا مجانيا للنيل من سيادة القانون، فقد أعذروا المشاغبين، وحولوا العدالة إلى أداة للانتقام السياسي والاضطهاد".

وأضاف: "لقد كنت دائما وسأبقى نصيرا لسيادة القانون التي لا تتزعزع، ونصيرا لحق الأمريكيين في مناقشة قضايا اليوم سلميا بدون حقد وكراهية".

وتابع: "لقد كانت هذه مرحلة أخرى من أعظم مطاردة في تاريخ بلادنا.. لم يمر أي رئيس من قبل بشيء كهذا، ويستمر ذلك لأن خصومنا لا يستطيعون نسيان تصويت 75 مليون شخص لنا وهو أعلى رقم على الإطلاق يحققه رئيس في منصبه".

واعتبر "ترامب" تبرئة مجلس الشيوخ له بمثابة بداية لـ "حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظيمة مجدداً" حسب تعبيره، مضيفا: "في الأشهر المقبلة لدي الكثير لأتشاركه معكم، وأنا أتطلع لمواصلة رحلتنا الرائعة معا لتحقيق العظمة الأمريكية لشعبنا بأجمعه".

وأردف الرئيس الأمريكي السابق: "لدينا الكثير من العمل أمامنا، وقريباً سننهض مع رؤية من أجل مستقبل أميركي مشرق وساطع ولا حدود له".

وفشل مجلس الشيوخ الأمريكي في تأمين ثلثي الأصوات لإدانة "ترامب" بتهمة التحريض على العنف، بعد أحداث اقتحام مبنى الكونجرس في 6 يناير/كانون الثاني.

وصوّت 57 من بين 100 عضو في مجلس الشيوخ لصالح إدانة "ترامب"، من بينهم 7 من الحزب الجمهوري، وهو ما يقل 10 أصوات عن العدد المطلوب للإدانة وهو 67 صوتا، أي أغلبية الثلثين.

ويجادل فريق الدفاع عن "ترامب" بأن المحاكمة ما كان يجب أن تعقد من الأساس لأن ترامب ترك السلطة، كما أن خطابه وسط أنصاره محمي بضمان الحق في حرية التعبير التي يكفلها الدستور الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب الكونجرس الشيوخ الأمريكي دونالد ترامب

مجلس الشيوخ يبرئ ترامب من اتهامات التحريض على اقتحام الكونجرس