رغم تبرئته.. زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ يحمل ترامب مسؤولية اقتحام الكونجرس

الأحد 14 فبراير 2021 03:35 ص

اعتبر زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "ميتش ماكونيل" أن الرئيس السابق "دونالد ترامب"، "مسؤول عن الهجوم على مبنى الكابيتول"، وذلك رغم تبرئته، رسميا، من قبل المجلس، السبت.

وقال "ماكونيل"، في خطاب عقب التصويت الذي أدى إلى تبرئة "ترامب": "لا شك في أن الرئيس ترامب مسؤول عمليًا وأخلاقيًا عن إثارة أحداث ذلك اليوم".

ووصف تصرفات "ترامب" التي أدت إلى ذلك الاعتداء بأنها "تقصير مشين في أداء الواجب".

وكانت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي" قد شنت هجوما لاذعا على النواب الجمهوريين الذين صوتوا على تبرئة "ترامب" وقالت إنهم "جبناء" و"تخلوا عن دستور الولايات المتحدة وشعبها".

وفي وقت سابق، السبت، برأ مجلس الشيوخ الأمريكي، السبت، الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من اتهامه باقتحام الكونجرس، بعدما فشل الديمقراطيون في الحصول على أصوات كافية لإدانته.

وصوت 57 من أعضاء مجلس الشيوخ، من بينهم 7 جمهوريين، لصالح إدانة "ترامب"، مقابل 43 لصالح البراءة، أي أقل بـ10 أصوات من أغلبية 67 صوتا المطلوبة، أي أغلبية الثلثين.

ودعا "ترامب" الى تجمّع في 6 يناير/كانون الثاني، قرب البيت الأبيض، طالب فيه أنصاره للخروج في مسيرة باتجاه الكونجرس، الذي كان يستعد للمصادقة على فوز "جو بايدن".

وبالفعل، بعد ساعات اقتحم أنصار "ترامب" مبنى الكابيتول، فعطّلت جلسة المصادقة، وقتل خمسة أشخاص، بينهم شرطي وامرأة خلال تلك الاضطرابات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب تبرئة ترامب ميتش ماكونيل مجلس الشيوخ اقتحام الكونجرس

بايدن معلقا على تبرئة ترامب: الديمقراطية الأمريكية هشة

بيلوسي: تشكيل لجنة تحقيق في أحداث اقتحام الكونجرس

استطلاع: ترامب لا يزال يحظى بشعبية وسط الجمهوريين

ترامب يهاجم ميتش ماكونيل ويدعو الحزب الجمهوري لعزله

بيلوسي تعلن تشكيل لجنة تحقيق في اقتحام أنصار ترامب للكونجرس