تحذير أمريكي: تنظيم الدولة يعيد بناء نفسه في مخيم الهول

الأحد 14 فبراير 2021 09:21 ص

حذّر مسؤولون أمريكيون من أن تنظيم الدولة يحوّل المخيمات المكتظة بالنازحين السوريين، وفي مقدمتها مخيم "الهول"، إلى قاعدة جديدة لعملياته، وأشاروا إلى أن الأجهزة الأمنية بالمخيم تكافح عمليات تجنيد التنظيم وجمعه للأموال.

ونقل موقع "صوت أمريكا" عن أحد المسؤولين (لم يسمه) أن "تنظيم الدولة نقل عددا من عائلات عناصره من الهول، باستخدام شبكات التهريب في محافظتي الحسكة ودير الزور، كما قام بتهريب أسلحة إلى المخيمات في الأشهر الأخيرة".

فيما نقل موقع قناة "الحرة"، عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "كلما طالت مدة بقاء عشرات الآلاف من النازحين دون إمكانية العودة إلى ديارهم، ازدادت صعوبة ضمان سلامتهم من العناصر الإجرامية والإرهابية التي تسعى إلى استغلال سكان المخيم"، مضيفا: "من المهم للغاية أن تحدد الدول مواطنيها في المخيم وتعيدهم على عجل".

وحذّر مسؤولون آخرون من أن مخيم الهول، الذي يضم أكثر من 60 ألفًا معظمهم من النساء والأطفال، قد عزز بالفعل دوره كفاعل رئيسي في الشبكة المالية لتنظيم الدولة؛ ما يساعد في نقل احتياطياته النقدية التي تقدر بنحو 100 مليون دولار.

وتشير المعلومات الاستخبارية الواردة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى أن مجرد تسلل الأشخاص من مخيمات النازحين يمكن أن يكون عملاً تجارياً كبيراً، حيث يتقاضى المهربون 2500 إلى 3000 دولار للفرد، وقد تصل إلى 14 ألف دولار.

وفي هذا الإطار، قالت "ياسمين الجمل"، مستشارة الشرق الأوسط السابقة لوزارة الدفاع الأمريكية، في منتدى افتراضي يوم الثلاثاء الماضي: "تحدث أشياء سيئة في الهول"، وتابعت "معدل هروب النساء من مخيم الهول والأموال التي تدخل وتخرج من خلال أنظمة مختلفة، تُظهر حقًا أن هناك إرادة حقيقية من جانب تنظيم الدولة وأنصاره لاستخدام الهول مركزًا جديدًا وقاعدة عمليات جديدة".

وفقًا للمعلومات التي جمعها مركز معلومات "روج آفا" الموالي للأكراد، فقد تسلل ما يقدر بنحو 200 شخص من الهول في عام 2020، وقد تكون الأرقام أكبر بكثير بسبب عدم تسجيل بعض الحالات.

وفي حين استعادت مجموعة من الدول أفراد عائلات تنظيم الدولة خلال الأشهر العديدة الماضية، حذر تقرير حديث للمفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية من أن "العديد من الدول لا تزال مترددة في العودة إلى الوطن".

ويحذر محللون، بينهم الزميل البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات "توماس جوسلين"، من أنه ربما وصل الأمر إلى النقطة التي لا يستطيع عندها المجتمع الدولي أن يغمض العين عن انتصارات تنظيم الدولة في المخيمات.

وأشار "جوسلين" إلى تكرار "نفس الديناميكية التي ظهرت في مخيمات اللاجئين في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين وخروج الإرهابيين من هذه المخيمات، حيث يمكنك رؤية الجيل القادم من تنظيم الدولة في المعسكرات (السورية) الآن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة مخيم الهول عوائل داعش تحرك داعش

و.س.جورنال: تنظيم الدولة يتوسع بدول أفريقية مسيحية

بينهن سعودية.. شبكة نسائية تشارك في إعادة بناء تنظيم الدولة بإدلب

دعوة أممية لحسم ملف مخيم الهول شرقي سوريا