و.س.جورنال: تنظيم الدولة يتوسع بدول أفريقية مسيحية

السبت 17 أبريل 2021 01:01 م

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، السبت، أن تنظيم "الدولة" يتوسع في "دول أفريقية مسيحية".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها، أن التنظيم بعد فشله في سوريا والعراق بدأ بالتوسع في أفريقيا، وسيطر مقاتلوه، نهاية الشهر الماضي، على بلدة في موزمبيق، ما أجبر شركة "توتال" الفرنسية على سحب موظفيها من مشروع للغاز كلفته 16 مليار دولار.

وأضافت أن التنظيم استطاع تحرير 1300 من أعضائه من سجون شرق الكونجو، حيث تنتشر الجماعات المسلحة التي تبحث عن المعادن دون وجود سيطرة حكومية.

وبحسب تقرير "وول ستريت جورنال" فإن تنظيم "الدولة" لم يعد يركز على السيطرة على الأرض، بل يتعاون مع الحركات المحلية حيث يوفر لها الدعم والتدريب، ولا يشرف على العمليات اليومية كما فعل في العراق وسوريا.

ونقل التقرير على لسان منشقين عن التنظيم أن مقاتلي ما يعرف إعلاميا بتنظيم "ولاية وسط أفريقيا" بينهم عدد قليل من المقاتلين العرب، وقاتلوا مرة إلى جانب حركات وثنية مسلحة وأخرى مسيحية.

وكان مسؤولون أمريكيون قد حذروا، في فبراير/شباط الماضي، من أن تنظيم الدولة يحوّل المخيمات المكتظة بالنازحين السوريين، وفي مقدمتها مخيم "الهول"، في محافظة الحسكة شمالي سوريا، إلى قاعدة جديدة لعملياته، وأشاروا إلى أن الأجهزة الأمنية بالمخيم تكافح عمليات تجنيد التنظيم وجمعه للأموال، وفقا لما أورده موقع "صوت أمريكا".

وأشار المسؤولون آنذاك إلى أن مخيم الهول، الذي يضم أكثر من 60 ألفًا معظمهم من النساء والأطفال، عزز بالفعل دوره كفاعل رئيسي في الشبكة المالية لتنظيم "الدولة"؛ ما يساعد في نقل احتياطياته النقدية التي تقدر بنحو 100 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة أفريقيا نيجيريا ليبيا موزمبيق

شكري: تنظيم الدولة لا يزال يشكل خطرا