الأحد 14 فبراير 2021 03:05 م

بعث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "إسماعيل هنية"، الأحد، برسالة إلى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" دعاه فيها إلى مشاركة الدوحة في "عملية الرقابة على الانتخابات الفلسطينية".

ووفق بيان صادر عن الحركة، قال "هنية":" ندعو قطر للمشاركة في الرقابة على الانتخابات، والعمل مع المجتمع الدولي لاحترام نتائجها، وعدم تكرار موقف ما بعد انتخابات عام 2006".

كما دعا قطر إلى "ضمان إجراء الانتخابات في مواعيدها المُحددة، وضمان نزاهتها وحريتها في الضفة والقطاع".

وطلب "هنية"، من أمير قطر عبر علاقته بالمجتمع الدولي بـ" الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لعدم عرقلة إجراء الانتخابات، أو التدخل خاصة في القدس المحتلة".

وخلال الرسالة، وضع "هنية"، أمير قطر في صورة "التفاصيل المتعلّقة بنتائج حوار القاهرة، كون بلاده من الدول الضامنة للاتفاق إلى جانب مصر وتركيا وروسيا"، وفق البيان.

والثلاثاء الماضي، أنهت الفصائل الفلسطينية، الحوار الوطني الذي بدأ، في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث ملف الانتخابات العامة.

وجدد "هنية" تأكيد حركته على "مضيّها قدما في مسار المصالحة عبر إجراء الانتخابات العامة بمراحلها الثلاث".

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، وانتخابات المجلس الوطني (خارج فلسطين) في 31 أغسطس/ آب، وفق مرسوم رئاسي سابق.

وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي "محمود عباس".

المصدر | الأناضول