روسيا تجري أول اختبار في العالم لكشف السلالة البريطانية من كورونا

الاثنين 15 فبراير 2021 10:29 ص

أعلنت روسيا تسجيلها أول اختبار في العالم للكشف عن السلالة البريطانية من فيروس كورونا.

وقالت الهيئة الروسية المعنية بحماية حقوق المستهلكين ورفاهية المواطن في هذا الصدد: قام معهد الأبحاث المركزي لعلم الأوبئة في هيئة حماية حقوق المستهلك في روسيا بتطوير وتسجيل نظام اختبار للكشف عن طفرة الفيروس التاجي N501Y (التي تسمى بالسلالة البريطانية)".

وأكدت الهيئة أن مثل هذا النظام هو الأول من نوعه في العالم، مشيرة إلى أن الاختبارات التي أجريت على العينات السريرية للسلالة أظهرت دقة عالية.

ولفت البيان إلى أن التكنولوجيا الجديدة يمكن استخدامها لتطوير الكواشف ورصد أي طفرات أخرى في فيروس كورونا، بالإضافة إلى مسببات الأمراض المعدية الأخرى التي تتطلب اختبارات جماعية سريعة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية للمرة الأولى عن اكتشاف تلك السلالة في 10 يناير/كانون الثاني الماضي في بريطانيا، ثم جرى اكتشافها تباعا في العديد من البلدان الأخرى، ليصل المجموع إلى 86 دولة.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن اكتشاف تلك السلالة في بريطانيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

وأفاد المجلس الاستشاري البريطاني المعني بالتهديدات الفيروسية التنفسية الجديدة والناشئة في وقت لاحق، أن هذا النوع من الفيروس التاجي ينتشر بشكل أسرع.

ولم يعثر العلماء حتى الآن على أي أدلة تثبت أن السلالة الجديدة أكثر فتكا أو أكثر شدة، غير أن عددا من بلدان العالم بما فيها روسيا علقت الرحلات الجوية إلى ومن بريطانيا.

وفي ذات السياق؛ قالت مديرة المصلحة الفدرالية الروسية للإشراف على حماية حقوق المستهلكين "آنا بوبوفا"، إن اللقاحات الروسية ستكون فعالة ضد السلالة البريطانية لفيروس كورونا.

ويواجه العالم الآن 3 سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا، في إنجلترا وجنوب أفريقيا والبرازيل، وقد ظهرت تلك السلالات الجديدة في عدد من دول العالم، الأمر الذي يسبب رعباً لدى البعض.

غير أن بريطانيا بريطانيا قالت في الرابع من الشهر الجاري، إن هناك حالياً نحو 4000 سلالة متحورة من فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + نوفوستي

  كلمات مفتاحية

السلالة البريطانية سلالة كورونا كورونا روسيا اختبار

بريطانيا: فعالية لقاح كورونا قد تنخفض 50% أمام سلالة جنوب أفريقيا

باحثون بريطانيون يطورون لقاحا يقضي على جميع سلالات كورونا

وفيات كورونا من السلالة البريطانية تزيد على نظيراتها من 30 إلى 100%

الاتحاد الأوروبي يدرس الحصول على اللقاح الروسي