الأردن: المدعى العام يوقف رجلا لعن «الأقصى» بتهمة «إهانة الشعور الديني»

الأحد 11 أكتوبر 2015 09:10 ص

ألقت الشرطة الأردنية القبض على أحد التجار وسط عمان بعد أن شوهد يلعن المسجد الأقصى في إطار اعتراضه على تجمع المتظاهرين، أول أمس الجمعة، في ساحة النخيل وأمام المحلات التجارية وسط العاصمة.

وقرر مدعي عام عمان الأول القاضي «عبدالله أبو الغنم»، اليوم الأحد، توقيفه في مركز إصلاح وتأهيل «ماركا» بتهمة «إهانة الشعور والمعتقد الديني وإثارة النعرات».

وكان تسجيل الفيديو المذكور قد أثار سخطا شعبيا واسعا، لتعرضه لأهم المقدسات الإسلامية والوطنية، كما أشار بعض نشطاء التواصل الاجتماعي إلى وجود علاقة بينه وبين رجال الأمن، في حين أكد آخرون أنه ربما يكون رجل أمن بزي مدني.

الرجل وحسب شريط فيديو رائج لتظاهرة ساحة النخيل، الجمعة الماضية، ظهر محاطا برجال الأمن والدرك وهو يلعن المتظاهرين والمسجد الأقصى، قائلا: «يلعن أبوكو على أبو الأقصى».

وأثار مقطع الفيديو انتقادات واسعة على شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة، خاصة بعد قيام رجال الأمن العام، الجمعة، بفض اعتصام لنصرة الأقصى أمام مسجد الكالوتي في محيط السفارة الإسرائيلية، واعتقال بعض المشاركين وتحويلهم لمحكمة أمن الدولة.

وعلق ناشطون على حادثة اللعن بقولهم: «من يشتم الأقصى يقابل بالأحضان ومن يشتم الكيان الصهيوني يقابل بالضرب والاعتقال».

ورفعت هتافات من قبل المشاركين تطالب بطرد السفير وإلغاء معاهدة وادية عربة، لتتطور فيما بعد إلى احتكاكات بين المعتصمين ورجال الأمن العام التي فضت الإعتصام بالقوة.

ويأتي الإعتصام بعد دعوات شبابية و حزبية لتنفيذ وقفة كل يوم جمعة في محيط السفارة الإسرائيلية في عمان، لحين «طرد السفير وقطع العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين».

وتشهد مناطق عدة في فلسطين مواجهات داميه بين الفلسطينين من جهه وقوات الاحتلال من جهة أخرى، أسفرت عن استشهاد أكثر من 18 فلسطيني، فيما تعددت الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك خلال الأيام الماضية.

 

  كلمات مفتاحية

الأردن الأقصى المسجد الأقصى الانتفاضة الثالثة فلسطين إهانة

الأردن هو فلسطين .. على ألا نغضب الملك

مواجهات بين قوات الاحتلال والمرابطين في المسجد الأقصى

عاهل الأردن يحذر (إسرائيل): المسجد الأقصى لا يقبل الشراكة أو التقسيم

أعضاء كنيست عرب يزورون الأردن وتركيا من أجل الأقصى

تظاهرات في مصر والأردن وفلسطين وإيران نصرة لـ«الأقصى»