تظاهرات في مصر والأردن وفلسطين وإيران نصرة لـ«الأقصى»

الجمعة 18 سبتمبر 2015 04:09 ص

شهدت مدن عدة في مصر والأردن وفلسطين وإيران، تظاهرات حاشدة، عقب صلاة اليوم الجمعة؛ تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية التي طالت المسجد الأقصى خلال الأسبوع الجاري. 

في مصر، قالت وكالة «الأناضول» للأنباء إن معارضين للانقلاب العسكري نظموا، عقب صلاة الجمعة، مظاهرات داعمة للمسجد الأقصى في عدة محافظات، استجابة لدعوة من «التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب».

ففي القاهرة، خرجت مسيرة مناهضة للسلطات المصرية، من أمام مسجد المغفرة بحي المعادي، جنوبي العاصمة، وندد المشاركون فيها بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى. 

وفي محافظة الجيزة، غرب العاصمة، انطلقت مظاهرات معارضة في مناطق المهندسين، والهرم، والطالبية، والصف، مطالبة بغلق السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، فيما حرق متظاهرون غاضبون العلم الإسرائيلي في مدينة 6 أكتوبر.

ووفق مراسلي «الأناضول»، خرجت فعاليات مناهضة للاعتداءات الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصى في المنيا (وسط مصر)، والمنوفية، والبحيرة، والإسكندرية والشرقية (شمال)، وبني سويف (جنوب).

وفي محافظة الغربية (شمال)، ألقت السلطات الأمنية القبض على 8 معارضين خرجوا في مظاهرات منددة بما يحدث في المسجد الأقصي، مرددين هتافات ضد السلطات المصرية.

وفي محافظة السويس (شمال شرق القاهرة)، قامت قوات الأمن بمنع المتظاهرين من تنظيم وقفة لنصرة القدس، أمام أحد المساجد بالمحافظة، حسب مراسل الأناضول.

ومنذ فجر الأحد الماضي، تقتحم قوات الاحتلال الإسرائيلية يوميًا المسجد الأقصى وتشتبك مع المصلين فيه، وتطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي عليهم؛ ما يسفر عن سقوط عشرات الإصابات بين الفلسطينيين.

الأردن: مطالبات بطرد السفيرة الإسرائيلية

وفي الأردن، عمت الكثير من مدن البلاد، عقب صلاة اليوم الجمعة، مسيرات جماهيرية في جمعة غضب نصرة للمسجد الأقصى، دعت لها جماعة الإخوان المسلمين، والقوى الشعبية العشائرية المستقلة، والأحزاب القومية اليسارية، حسب وكالة «الأناضول»

وأمام السفارة الإسرائيلية في عمّان، نظمت أحزاب المعارضة القومية اليسارية اعتصاماً، طالب المشاركون فيه بطرد السفيرة الإسرائيلية من عمان، «عينات شلاين»، وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع دولة الاحتلال.

وفي المسيرة المركزية في العاصمة عمان، خرج الآلاف من أنصار القوى الإسلامية والعشائرية والشعبية، تحت عنوان: «جمعة غضب نصرة للأقصى والمرابطات».

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تطالب بطرد السفيرة الإسرائيلية من عمان، وأخرى تدعو إلى موقف عربي وإسلامي أكثر تأثيرا لنصرة الأقصى غير التنديد والاستنكار.

كذلك، خرجت مسيرات أخرى نصرة للأقصى في مناطق أدرنية بينها: أربد والزرقاء والرصيفة والكرك والطفيلة والعقبة ومعان والسلط.

فلسطين: مطالبات بعمليات استشهادية نصرة للأقصى

وفي فلسطين، شهدت مناطق قطاع غزة والضفة الغربية والقدس مظاهرات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، حسب وسائل إعلام فلسطينية محلية.

في الضفة الغربية، خرج الآلاف بمسيرات حاشدة في مدينة نابلس تنديدا بمحاولات الاحتلال فرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى.

ورفع المشاركون في المسيرات الأعلام الفلسطينية ورايات مختلف الفصائل، ورددوا الهتافات الغاضبة والمعبرة عن استعدادهم للتضحية في سبيل المسجد الأقصى والقدس.

كما طالبوا «كتائب الشهيد عز الدين القسام» وكافة قوى المقاومة باستئناف العمليات الاستشهادية ردا على يتعرض له المسجد الأقصى من محاولات تهويد متسارعة.

وفي قطاع غزة، نظمت حركة «حماس» مسيرة جماهيرية نصرة للمسجد اﻷقصى، شارك فيها الآلاف رافعين أعلام  الحركة واللافتات المنددة بالانتهاكات الإسرائيلية للأقصى.

أيضا، شهدت مدينة القدس اشتباكات متفرقة بين جيش الاحتلال وشبان فلسطينيين في مناطق باب العامود وسلوان ورأس العامود في القدس الشرقية، حسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)

وقالت الهيئة إن شابا فلسطينيا في منطقة الطور أصيب برصاصة مطاطية في الرأس نقل على إثرها للمستشفى.

كما اندلعت مواجهات عند حاجز قلنديا العسكري في مظاهرة قامت شرطة الاحتلال بتفريقها باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

ونشرت شرطة الاحتلال أكثر من خمسة آلاف من حرس الحدود في أحياء المدينة، وقالت إن هذا الانتشار سيستمر حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل الذي يصادف أيضا نهاية الأعياد اليهودية.

في السياق ذاته،  شهدت العاصمة الإيرانية طهران ومدن إيرانية أخرى مسيرات تنديدا بالإعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، حسب قناة «العالم» الإيرانية.

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن الضفة غزة القدس إيران مظارهات مسيرات الأقصى الاحتلال الإسرائيلي

الملك «سلمان» يهاتف «أوباما» مطالبا بحماية أممية لـ«الأقصى»

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

«أردوغان»: انتهاكات الحكومة الإسرائيلية للمسجد الأقصى خطوة خاطئة للغاية

السعودية تطالب بتحرك دولي «عاجل» لوقف الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الأقصى

«لن يُقسَّم».. حملة على «تويتر» لرفض التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى

65 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا دينية في حراسة إسرائيلية

عاهل الأردن يحذر (إسرائيل): المسجد الأقصى لا يقبل الشراكة أو التقسيم

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي

شرطة الاحتلال تنسحب من باحات «الأقصى» إثر اقتحام محدود

لماذا فلسطين؟

الأردن: المدعى العام يوقف رجلا لعن «الأقصى» بتهمة «إهانة الشعور الديني»