عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

الخميس 17 سبتمبر 2015 10:09 ص

اقتحم 67 مستوطنا إسرائيليا ساحات المسجد الأقصى في مدينة القدس، قبل ظهر اليوم الخميس، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الشيخ «عمر الكسواني»، مدير المسجد الأقصى، في تصريح عبر الهاتف لوكالة الأناضول، إن «67 مستوطنا إسرائيليا اقتحموا المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة (في الجدار الغربي للمسجد) بحماية ومرافقة الشرطة الإسرائيلية»، مضيفا أن «الاقتحامات تمت من خلال 5 مجموعات بحراسة الشرطة».

من جانبها، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) إن «عددا من نشطاء حزب الليكود (أكبر أحزب الائتلاف الحكومي الحاكم) زاروا اليوم الحرم القدسي الشريف (المسجد الأقصى)، دون وقوع أي حوادث تذكر».

وأضافت: «مارست جهات في مكتب رئيس الوزراء الليلة الماضية ضغوطا لحمل هؤلاء على عدم القيام بهذه الزيارة، لكنها لم تنجح في ثنيها عن ذلك».

وفي ذات السياق، أشار «الكسواني» إلى أن الشرطة الإسرائيلية لم تفرض قيودا اليوم الخميس، على دخول مصلين مسلمين إلى المسجد، عدا أفراد تتواجد أسماؤهم ضمن قائمة تضم 45 شخصية فلسطينية، محظور دخولها المسجد بقرار من الشرطة منذ الشهر الماضي.

وقال: «هناك تواجد ملحوظ لقوات الشرطة الإسرائيلية على البوابات الخارجية للمسجد، ولكن لم تكن هناك قيود كما كان الأمر خلال الأيام الماضية».

ويسود التوتر في مدينة القدس، جراء اقتحام الشرطة الإسرائيلية بشكل متكرر للمسجد الأقصى خلال الأيام الماضية.

واقتحمت عناصر خاصة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلية، على مدار الأيام القليلة الماضية، المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، واشتبكت مع المصلين المعتكفين فيه، في محاولة لإخراجهم، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي على المصلين، ما أدى الى إصابات في صفوفهم.

يذكر أن منظمات وجماعات الهيكل المتطرفة كانت دعت أنصارها-عبر مواقعها الإعلامية والتواصل الاجتماعي-إلى مشاركة أوسع في اقتحاماتها للمسجد الأقصى اعتباراً من الأحد الماضي تزامناً مع بدء موسم الأعياد اليهودية.

وناشدت هذه المنظمات أنصارها من المستوطنين اليهود إلى التوافد المبكر الأحد بمناسبة ما يسمى رأس السنة العبرية، ولفتت الى أنها تعتزم تنظيم فعاليات تلمودية خاصة بهذه المناسبة برحاب الأقصى المبارك، معتمدة على إجراءات شرطة الاحتلال الخاصة بحق روّاد المسجد الأقصى من النساء والفتيات والشبان، والتي أخذت منحاً تصاعدياً في الآونة الأخيرة شملت الشبان والطلبة، وحتى بعض العاملين في المسجد المبارك، فضلاً عن قرارات منع أكثر من 50 سيدة وفتاة مقدسية من دخول الأقصى.

وصباح اليوم، حملت السعودية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي أي تبعات مترتبة على الاعتداء «العدواني غير المشروع» على المسجد الأقصى، وطالبت بتحرك دولي «عاجل» لوقف هذه الاعتداءات التي ستؤدي إلى عواقب وخيمة وتغذي التطرف.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، «واس»، اليوم الخميس، عن مصدر مسؤول قوله إن المملكة العربية السعودية «تعبر عن استنكارها واستهجانها الشديدين لانتهاك سلطات الاحتلال الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى الشريف».

كما حمل المصدر السلطات الإسرائيلية أي تبعات ناتجة عن هذا العمل العدواني غير المشروع، مؤكداً أن هذا الاعتداء سيؤدي إلى عواقب وخيمة ويسهم في تغذية التطرف والعنف ويتنافى مع المبادئ والقوانين والتشريعات الدولية كافة وينتهك بشكل صارخ حرمة الأديان بالتعدي على أحد أهم المقدسات الإسلامية، ثالث الحرمين الشريفين.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المسجد الأقصى الاحتلال فلسطين الأقصى اقتحام المستوطنين الإسرائيليين اليهود

السعودية تطالب بتحرك دولي «عاجل» لوقف الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الأقصى

الاحتلال يقتحم الأقصى بالأحذية .. ويحطم بوابات الجامع القبلي ويشعل النار داخله

فيديو.. قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى لليوم الثاني على التوالي

فيديو..قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم الأقصى وإصابات في صفوف المصلين

مدير «الأقصى»: (إسرائيل) شرعت بالتقسيم الزماني للمسجد

الملك «سلمان» يهاتف «أوباما» مطالبا بحماية أممية لـ«الأقصى»

مجلس الأمن يدعو لوقف العنف وتجنب الأعمال الاستفزازية في القدس

تظاهرات في مصر والأردن وفلسطين وإيران نصرة لـ«الأقصى»

65 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا دينية في حراسة إسرائيلية

استشهاد شاب فلسطيني بعد طعنه مستوطنين في القدس

أنباء عن استشهاد فتاة فلسطينية في القدس برصاص مستوطن إسرائيلي

استشهاد فلسطيني جنوب القدس إثر طعنه جنديا إسرائيليا.. وأنباء عن شهيدة

عملية طعن جديدة في «بيتاح تكفا» .. والاحتلال يعتقل 47 فلسطينيا