فيديو.. قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى لليوم الثاني على التوالي

الاثنين 14 سبتمبر 2015 06:09 ص

اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى مجدداً لليوم الثاني على التوالي مستخدمة القنابل الصوتية ومطلقة الأعيرة المطاطية في باحات الحرم. وتناقل نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي قيام قوات الاحتلال بمحاصرة المصلى القبلي وإبعاد الحراس عنه ومنع الطواقم الطبية من الوصول إليه، إضافة إلى اعتقال عدد من المرابطين في الأقصى.

ونفذت قوات الاحتلال الاقتحام بشكل مفاجئ حيث دخلت إلى المصلى القبلي داخل أسوار الأقصى ونفذت اعتقالات في صفوف الشبان المتواجدين هناك وسط أنباء عن وقوع إصابات. (طالع الفيديو)

وقالت قناة «الجزيرة» الفضائية، إن قنابل الصوت دوت داخل المسجد الأقصى، فيما يشير إلى وقوع اشتباكات بين الشبان الفلسطينيين المرابطين داخل المسجد وقوات الاحتلال.

ومساء أمس الأحد، تمكن العشرات من الشبان الفلسطينيين، من دخول المسجد الأقصى، والرباط داخله، بهدف التصدي للاقتحامات، بعد ساعات من اقتحام قوات الاحتلال بصحبة بعض المستوطنين للمسجد بمناسبة بدء احتفالات اليهود بما يسمى بـ«عيد رأس السنة العبرية»، والتي بدأت الأحد وتستمر إلى الثلاثاء.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن أحد الشبان المتواجدين في المسجد الأقصى، فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، قوله: «نجحنا مساء (أمس) الأحد في التسلل ودخول المسجد الأقصى بالعشرات، بهدف التصدي للاقتحام الذي سيقوم به المستوطنون اليهود الإثنين».

وأضاف الشاب: «هناك استنفار أمني إسرائيلي في محيط المسجد الأقصى، وكذلك في البلدة القديمة».

وقال «فراس الدبس» مسؤول قسم الإعلام في مديرية الأوقاف بمدينة القدس، أمس الأحد: «أُصيب نحو 30 فلسطينيًا بحالات اختناق ورضوض، جراء الاعتداء عليهم، أثناء اقتحام الشرطة الإسرائيلية، لساحات المسجد الأقصى وأبوابه، تلا ذلك اقتحام 180 مستوطنا ونحو 850 سائحا من جنسيات مختلفة بينهم يهود لساحات المسجد الأقصى».

وأضاف «الدبس»: «احتلت قوات الشرطة الإسرائيلية منذ ساعات الفجر وحتى ساعات ما قبل ظهر الأحد، سطح المسجد الأقصى، وكسرت صحون تاريخية (زخارف تحيط بالنوافذ)، ثم أطلقت قنابل صوت داخله، ما أدى إلى احتراق جزء من سجاد المسجد».

ولقيت اقتحامات أمس، إدانات عربية ودولية واسعة، من قبل «منظمة المؤتمر الإسلامي»، و«البرلمان العربي»، و«الأزهر الشريف»، وتركيا وبعض الدول العربية.

من جانبها، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن اقتحام المسجد الأقصى وباحاته أمس الأحد تحت حماية قوات الاحتلال «جريمة ويمثل تصعيدا خطيرا».

وقال عضو المكتب السياسي في الحركة «عزت الرشق» في تغريدات له على «تويتر» إن اقتحام الأقصى «يهدف إلى تكريس مخطط العدو بتقسيمه»، واعتبر ذلك تصعيدا خطيرا في مسلسل جرائم العدو المحتل ضد الأقصى والمقدسات، وفق تعبيره، وأضاف أن «اقتحام الاحتلال المصلى القبلي وطرد حراسه ومنع طلبة العلم من دخوله، «جريمة تجاوزت كل الخطوط، ولن نسمح بتقسيم الأقصى مهما كلف الأمر».

وقال «الرشق» «لا عذر لنا وللأمة بدولها وحكوماتها ومؤسساتها إن لم تتحرك الآن وبقوة لمنع الاحتلال الصهيوني من الاستفراد بالأقصى تدنيسا وتقسيما، وانتقد موقف السلطة الوطنية الفلسطينية ومواقف الدول العربية والإسلامية، ورأى أنها «هزيلة ولا تتناسب مع حجم الجريمة التي يتعرض لها الأقصى الآن».

وتسعى (إسرائيل) إلى تقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيا، بين الفلسطينيين واليهود، وهو ما يرفضه الفلسطينيون.

 

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى قوات الاحتلال اقتحام المسجد الأقصى إسرائيل البرلمان العربي فلسطين

إدانات إسلامية وعربية لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى

مصر والأردن تنددان باقتحام الأقصى وحماس تعتبره جريمة وتصعيدا خطيرا

«الحركة الإسلامية» تصف اقتحام الأقصى بـ«المجزرة» وتوجه رسالة للحجاج في السعودية

فيديو..قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم الأقصى وإصابات في صفوف المصلين

مدير «الأقصى»: (إسرائيل) شرعت بالتقسيم الزماني للمسجد

العاهل الأردني: أي «استفزاز جديد» في القدس سيؤثر على العلاقات مع تل أبيب

الاحتلال يقتحم الأقصى بالأحذية .. ويحطم بوابات الجامع القبلي ويشعل النار داخله

«أردوغان» والملك «سلمان» يبحثان هاتفيا سبل صد الاعتداء على «الأقصى»

أمير قطر يبحث هاتفيا الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى مع عدد من الزعماء

«نتنياهو» يقرر تشديد الإجراءات ضد راشقي الحجارة

«لن يُقسَّم».. حملة على «تويتر» لرفض التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى

العاهل الأردني: لن نسمح بمحاولات زرع الفتنة داخل مجتمعنا

المعركة المفتوحة

السعودية تطالب بتحرك دولي «عاجل» لوقف الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الأقصى

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

الأقصى يسلط الأضواء على دور المغرب..!