مصر والأردن تنددان باقتحام الأقصى وحماس تعتبره جريمة وتصعيدا خطيرا

الأحد 13 سبتمبر 2015 11:09 ص

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن اقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي «أوري أرئيل» ومجموعة من المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى وباحاته اليوم الأحد تحت حماية قوات الاحتلال «جريمة ويمثل تصعيدا خطيرا».

وقال عضو المكتب السياسي في الحركة «عزت الرشق» في تغريدات له على «تويتر» إن اقتحام الأقصى «يهدف إلى تكريس مخطط العدو بتقسيمه»، واعتبر ذلك تصعيدا خطيرا في مسلسل جرائم العدو المحتل ضد الأقصى والمقدسات، وفق تعبيره.

وأضاف «الرشق أن اقتحام الاحتلال المصلى القبلي وطرد حراسه ومنع طلبة العلم من دخوله، «جريمة تجاوزت كل الخطوط، ولن نسمح بتقسيم الأقصى مهما كلف الأمر».

وأشاد عضو المكتب السياسي لحماس بصمود ودفاع المرابطين والمرابطات عن المسجد الأقصى المبارك أمام ما وصفها بالهجمة الصهيونية الشرسة، واقتحامه من قبل قطعان المستوطنين، داعيا إلى تكثيف الرباط وشد الرحال وحماية الأقصى.

وقال «الرشق» «لا عذر لنا وللأمة بدولها وحكوماتها ومؤسساتها إن لم تتحرك الآن وبقوة لمنع الاحتلال الصهيوني من الاستفراد بالأقصى تدنيسا وتقسيما، وانتقد موقف السلطة الوطنية الفلسطينية ومواقف الدول العربية والإسلامية، ورأى أنها «هزيلة ولا تتناسب مع حجم الجريمة التي يتعرض لها الأقصى الآن».

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المسجد الأقصى وباحاته صباح الأحد، وألقت الغازات المسيلة على المصلين داخل المسجد القبلي، مما أصاب العديد منهم باختناق، كما استخدمت الرصاص المطاطي في إخلاء باحات الأقصى من المصلين والمعتكفين.

جاء ذلك مع اقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي باحات الأقصى ومجموعة من المستوطنين، ووقعت مواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال التي فرضت حصارا عسكريا على الضفة الغربية الليلة الماضية يستمر حتى مساء الثلاثاء بمناسبة ما يُعرف بـ«رأس السنة العبرية».

ودخلت عناصر من الشرطة الاسرائيلية إلى داخل المسجد الاقصى وألحقت اضرارا فيه حيث أحرقت سجادات للصلاة جزئيا، بحسب شهود عيان.

ومن جانبها، نددت مصر باقتحام المسجد الأقصى ومهاجمة المصلين، محذرة (إسرائيل) من الاستمرار في سياسة انتهاك المقدسات الدينية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن مصر تندد «باقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلى باحة المسجد الأقصى بعد انتهاء صلاة الفجر، ومهاجمة المصلين من المدنيين الفلسطينيين العزل بالقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، معتبرة أنه تصعيد غير مقبول ضد المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة».

وحذرت مصر (إسرائيل) من الخطورة البالغة للاستمرار في سياسة انتهاك المقدسات الدينية لما يمثله ذلك من تأجيج لمشاعر الغضب والحمية الدينية، ويقوض الجهود التى تستهدف استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلى.

وطالبت السلطات الإسرائيلية بتجنب سياسة حافة الهاوية وتجاوز الخطوط الحمراء الخاصة باحترام المقدسات الدينية، بحسب البيان.

وبدورها، أدانت الحكومة الأردنية اقتحام الأقصى، وحذرت من «استمرار محاولات تغيير الأمر الواقع» من قبل إسرائيل.

وطالب «محمد المومني» وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن استفزازاتها واقتحام المسجد الأقصى ، وكذلك بوقف الاعتداءات على الأماكن المقدسة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن «المومني» تأكيده أن الأردن «سيستمر بالتصدي لكل المحاولات والإجراءات الإسرائيلية ضد الأماكن الإسلامية والمسيحية المقدسة في القدس الشريف ، والقيام بواجبه تجاه المسجد الأقصى تنفيذا لوصاية الملك عبد الله الثاني على الأماكن المقدسة في القدس الشريف».

  كلمات مفتاحية

الأقصى القدس مصر حماس إسرائيل

«الحركة الإسلامية» تصف اقتحام الأقصى بـ«المجزرة» وتوجه رسالة للحجاج في السعودية

فيديو..قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم الأقصى وإصابات في صفوف المصلين

«القرضاوي» يدعو لتحرك إسلامي عربي لمواجهة مخططات تقسيم الأقصى زمانيا

«القدس الدولية» تحذر من أكبر مخطط تهويدي بمحيط «الأقصى»

اقتحام الأقصى.. حلقة جديدة من الانحطاط العربي!

إدانات إسلامية وعربية لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى

فيديو.. قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى لليوم الثاني على التوالي

العاهل الأردني: أي «استفزاز جديد» في القدس سيؤثر على العلاقات مع تل أبيب

«أردوغان» والملك «سلمان» يبحثان هاتفيا سبل صد الاعتداء على «الأقصى»

أمير قطر يبحث هاتفيا الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى مع عدد من الزعماء

العاهل الأردني: لن نسمح بمحاولات زرع الفتنة داخل مجتمعنا