خلال 9 أشهر.. 4.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وأفريقيا

الاثنين 15 فبراير 2021 03:52 م

بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وأفريقيا 40.7 مليارات دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام  الماضي، مقارنة مع 36.9 مليارات دولار عن الفترة ذاتها من عام 2019.

وقال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي "ثاني بن أحمد الزيودي"، إن هذا يعكس النمو في قيم وأحجام التبادل التجاري بين الإمارات ودول القارة السمراء لا سيما في ظل جائحة كورونا "كوفيد 19" وتأثر اقتصادات العالم.

وأضاف "الزيودي"، بمناسبة انطلاق أعمال منتدى "أسبوع دبي في أفريقيا – كينيا" الإثنين، أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وأفريقيا بلغ نحو 50 مليار دولار في عام 2019 مقابل 33 مليار دولار عام 2015.

وذكر "الزيودي" أن العلاقات الإماراتية مع الدول الأفريقية قوية وتمتد لقرون بالنظر لقنوات التجارة التقليدية والقديمة للدولة مع محيطها الآسيوي والأفريقي، لذا فإن دولة الإمارات تنظر بأهمية بالغة لتلك العلاقات المثمرة والحرص على تنميتها ليس فقط على الصعيد الاقتصادي ولكن على الصعد كافة.

وأشار "الزيودي" إلى أن تطورات وتداعيات أزمة كوفيد–19" ستهيمين على نقاشات وفعاليات "أسبوع دبي في أفريقيا – كينيا " بما فيها بحث واستكشاف الفرص الجديدة والتوصل لأفضل الممارسات للتغلب على تداعيات الجائحة.

وشهدت السنوات الأخيرة نشاطا مكثفا للإمارات في أفريقيا، مددت خلالها الدولة الخليجية عبر شبكة مصالح اقتصادية وعسكرية، أذرعها في العديد من القطاعات التقليدية وغير التقليدية، مستغلة التواجد الصيني بالقارة السمراء.

ورفعت أبوظبي راية الشراكة الاقتصادية كعنوان لحركتها التوسعية في القارة التي تتوفر فيها فرص استثمارية بكر، لا توجد في نظيراتها، بجانب تمتعها بموارد طبيعية غنية لا تمانع حكومات دول أفريقية كثيرة استنزافها خارج منظومة سليمة تحقق النمو الاقتصادي البعيد المدى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التبادل التجاري أفريقيا الإمارات

زيادة ملحوظة في حجم تجارة الإمارات غير النفطية مع أفريقيا