بعد استدعاء السفير الأمريكي.. واشنطن تعزي أنقرة وتدعوها للتخلي عن إس- 400

الاثنين 15 فبراير 2021 09:33 م

قدم وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" تعازيه إلى نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو" لمقتل 13 تركيا في شمالي العراق، وأكد أن "حزب العمال الكردستاني يتحمل مسؤولية الإرهاب".

جاء ذلك بعد استدعاء أنقرة للسفير الأمريكي لتبلغه "بأشد العبارات" احتجاج تركيا على بيان أصدرته واشنطن بشأن مقتل الأتراك الـ 13، اكتفت فيه بالتنديد بالواقعة "إذا ثبتت صحة التقارير عن مسؤولية حزب العمال الكردستاني عنها".

وحث "بلينكن" نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو" على تخلي أنقرة عن صواريخ "إس-400" الروسية المضادة للأهداف الجوية.

وشدد الوزير الأمريكي على أهمية العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا، والمصلحة المشتركة في مكافحة الإرهاب، وأهمية المؤسسات الديمقراطية، والحكم الشامل، واحترام حقوق الإنسان، وأعرب عن دعمه للمحادثات الاستكشافية الجارية بين تركيا واليونان.

وبينما أبلغ "جاويش أوغلو" نظيره الأمريكي في أول اتصال هاتفي بينهما منذ بدء إدارة الرئيس "جو بايدن" عملها، بعدم ارتياح بلاده تجاه البيانات الأمريكية الأخيرة، تعهد الجانبان بتعزيز التعاون ودعم الحل السياسي للصراع في سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، العام الماضي، أنها تعطي تركيا مهلة للعدول عن شراء منظومة الصواريخ الروسية من نوع إس-400، التي تراها واشنطن تهديدا لمقاتلات إف- 35 الأمريكية، التي تعتزم تركيا شراءها أيضا.

وتشهد العلاقة بين واشنطن وأنقرة توترات على خلفية موقف أنقرة من صفقة الصواريخ الروسية من جانب، ودعم الولايات المتحدة لفصائل كردية تصنفها تركيا جماعات إرهابية، من جانب آخر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا واشنطن أنقرة العلاقات التركية الأمريكية

محاولة تهدئة.. وزير الدفاع التركي يستقبل سفير واشنطن في أنقرة

أكار: منظومة إس-400 لا تشكل خطرا وسنستخدمها لمواجهة التحديات