الوفاق الليبية: سنقدم التسهيلات لإعادة فتح سفارة مصر بطرابلس

الثلاثاء 16 فبراير 2021 12:31 ص

أكد وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية "محمد الطاهر سيالة" حرصه على تقديم كافة التسهيلات لإعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس.

جاء ذلك خلال لقاء "سيالة" بوفد مصري ترأسه السفير "محمد ثروت"، الذي يزور طرابلس لبحث ترتيبات إعادة افتتاح السفارة المصرية.

 وأكد الوزير الليبي أن تعليماته للخبراء من الجانب الليبي هي "التعاون الكامل مع أشقائهم في كل احتياجاتهم لبدء العمل على إعادة افتتاح السفارة المصرية".

ومن جانبهم، قال أعضاء الوفد المصري: "نحن هنا اليوم لبدء خطوات عملية في إعادة افتتاح مقر السفارة المصرية بطرابلس، بما سيسهم في تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين خاصة في مجال تقديم الخدمات والتسهيلات القنصلية على المواطنين في البلدين".

وأفادت مصادر مطلعة بأن الوفد المصري وصل إلى طرابلس الأحد، وتستمر مهمته فيها 3 أيام؛ يتم خلالها مناقشة الترتيبات اللوجيستية والإجراءات الخاصة التي تتعلق بعودة النشاط الدبلوماسي المصري، ودراسة توقيت عودة العمل بالسفارة المصرية بطرابلس والقنصلية في بنغازي.

وأضافت المصادر أن حكومة الوفاق قدمت تعهدات للقاهرة بالحفاظ على المصالح المصرية في طرابلس أمنيا واستراتيجيا.

وأشارت التقارير إلى أن السفارة المصرية لن تفتح كاملة بخطوة واحدة، بل سيتم استئناف العمل فيها تدريجيا وعلى فترات، بعد اتخاذ التدابير والإجراءات الأمنية.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، زار وفد مصري العاصمة طرابلس، والتقى عدداً من مسؤولي حكومة "الوفاق" لبحث العلاقات وعدد من ملفات العلاقات الثنائية، من بينها "الاتفاق على استئناف عمل السفارة المصرية بطرابلس في أقرب الآجال، ودراسة عودة رحلات الطيران بين المطارات الليبية والمصرية".

وكانت تلك الزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول مصري رفيع للعاصمة الليبية منذ عام 2014.

يذكر أن القاهرة أغلقت سفارتها في العاصمة طرابلس، إثر اقتحامها من مسلحين ليبيين في يناير/كانون الثاني 2014، واختطاف 4 من موظفيها والملحق الإداري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طرابلس مصر

السيسي يستقبل الدبيبة في القاهرة.. ومصادر: اتفاق على عودة العلاقات بشكل كامل

أول رحلة لمصر منذ سنوات.. وزير خارجية ليبيا يصل إلى القاهرة

مجددا دعمه لحكومة الدبيبة.. السيسي يؤكد استعداد مصر لتنفيذ مشروعات في ليبيا