أنباء عن إصابة 9 أمريكيين في هجوم أربيل.. وإيران تندد وتنفي مسؤوليتها

الثلاثاء 16 فبراير 2021 03:11 م

أفادت وسائل إعلام بأن قيادة القوات الأمريكية في العراق، أعلنت إصابة 9 أمريكيين في الهجمات الصاروخية على أربيل بإقليم كردستان شمالي العراق، ومقتل مدني أجنبي.

جاء ذلك في نبأ عاجل نقلته فضائية "سكاي نيوز"، دون مزيد من التفاصيل، غير أن المتحدث باسم التحالف الدولي "واين موروتو" قال في بيان إنه "تم إطلاق 14 صاروخا من عيار 107 ملم، سقطت 3 منها داخل أربيل".

وأضاف: "قتل مقاول مدني لكنه ليس أمريكيا، وجرح 9 آخرون، 8 مقاولين (دون تفاصيل عن جنسياتهم) وجندي أمريكي".

وأشار "موروتو" إلى أن "حكومة إقليم كردستان تقود التحقيق، وسيتم الكشف عن مزيد من المعلومات عندما تصبح متاحة".

وفي سياق متصل، ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، بشدة ما وصفها بالمحاولة "المشبوهة لإلصاق حادثة أربيل الليلة الماضية بإيران"، رافضا أي عمل يعرض أمن العراق للخطر.

وقال في تصريح نقلته وكالة "إرنا": "نفند هذه الشائعات بشدة، كما ندين بشدة هذه المحاولة المشبوهة لإلصاق هذا الحادث بإيران".

وأضاف: "تعتبر إيران استقرار وأمن العراق قضية أساسية للمنطقة وجيرانها، وترفض أي عمل من شأنه تعريض الأمن  والاستقرار في هذا البلد إلى الخطر".

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين"، إلى إجراء تحقيق في الهجوم ، متعهّداً بـ"محاسبة المسؤولين عنه".

وقال "بلينكن" في بيان: "نشعر بالغضب من الهجوم الصاروخي الذي حصل اليوم على إقليم كردستان العراق"، مضيفاً: "لقد تواصلت مع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني لمناقشة الحادث وأكّدت له دعمنا الكامل لإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين".

ومساء الإثنين، سقطت عدة قذائف صاروخية داخل مطار أربيل وفي محيطه، وأعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم" مسؤوليتها عن الهجوم قائلة إنها استهدفت "الاحتلال الأمريكي" بالعراق، في إشارة إلى قاعدة عسكرية قرب المطار، ولم تقدم ما يدل على ادعائها.

ولم تعلن المجموعة المسلحة رسميا عن جهة انتمائها، لكن تقارير إعلامية غير حكومية تقول إنها إحدى فصائل "حزب الله العراقي" المرتبط بإيران، والتابع للحشد الشعبي.

وهذا هو ثاني هجوم من نوعه يتعرض له المطار منذ سبتمبر/أيلول الماضي، حين استهدفه مجهولون بستة صواريخ دون وقوع خسائر بشرية، واتهمت سلطات الإقليم آنذاك فصائل "الحشد الشعبي" بشنه لأن الصواريخ أُطلقت من سهل نينوى حيث تنتشر تلك الفصائل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق أربيل هجوم صاروخي التحالف جندي أمريكي

هجوم مطار أربيل.. مقتل متقاعد وجرح 6 بينهم جندي أمريكي

وزير الدفاع الأمريكي يجدد التزام بلاده بدعم سيادة العراق

بيان مشترك.. أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا تستنكر هجوم أربيل