الخارجية الأمريكية تتابع اعتقال مصر لأقارب مواطنها محمد سلطان

الأربعاء 17 فبراير 2021 12:52 ص

قالت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إنها تتابع عن كثب اعتقال السلطات الأمنية في مصر، أفراد من أسرة المواطن الأمريكي "محمد سلطان"، مؤكدة أنها تشعر بالقلق من أوضاع حقوق الإنسان هناك.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إنهم يدرسون التقارير التي تتحدث عن اعتقال أفراد من أسرة "سلطان"، في مصر .

وأضاف: "نشعر بالقلق بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، ونتعامل بجدية مع كل مزاعم الاعتقالات التعسفية".

وبالتزامن مع هذا التنديد بالملف الحقوقي، وافقت الخارجية الأمريكية، على بيع صواريخ ومعدات لمصر بقيمة 197 مليون دولار، لافتة إلى أن "الصفقة تدعم الأمن القومي الأمريكي".

وداهمت عناصر من الأمن الوطني (استخباراتي تابع لوزارة الداخلية)، الأحد الماضي، منازل أبناء عمومة وأعمام المدافع عن حقوق الإنسان المصري الأمريكي "محمد سلطان"، وألقت القبض على أحدهم.

وجاء ذلك بعد أيام قليلة من مداهمة منزل الباحث المقيم في ألمانيا "تقادم الخطيب"، وترويع والديه، والتحقيق معهم في العاشر من الشهر نفسه.

وقبل أيام، اتهم الناشط السياسي المصري المقيم في الولايات المتحدة "علي حسين مهدي"، قوات الأمن الوطني والشرطة المصرية، باقتحام منزل أسرته، وترويعها وتكسير وتدمير محتويات المنزل وسرقة بعض الأوراق، قبل اعتقال والده المسنّ المريض، وزوج عمته وابن عمه الشاب.

ودأبت السلطات المصرية على مدار أعوام على التنكيل بأسر المعارضين السياسيين المقيمين بالخارج من أجل تهديدهم وإجبارهم على السكوت، في ظلّ تصاعد حملات الاعتقالات العشوائية، وسياسة تكميم الأفواه التي تمارسها السلطات المصرية بمساعدة النيابة العامة والقضاء المصري، حسب تقرير لـ"الشبكة المصرية لحقوق الإنسان"، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية.

وسبق أن اعتقل 5 من أقرباء "سلطان"، العام الماضي، رداً على قضية أقامها الأخير ضدّ رئيس الوزراء الأسبق "حازم الببلاوي"، بتهمة المسؤولية والإشراف على وقائع تعذيبه خلال فترة احتجازه عقب فضّ اعتصام الرافضين للانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب الراحل "محمد مرسي" في ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، شرقي القاهرة، في أغسطس/آب 2013.

واستمرّ احتجاز أقرباء "سلطان" لمدة 5 أشهر، حيث لم يفرج عنهم إلا في بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في خطوة ربطها مراقبون بفوز المرشّح الديمقراطي الدائم الانتقاد للملف الحقوقي المصري "جو بايدن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد سلطان الخارجية الأمريكية حقوق الإنسان العلاقات الأمريكية المصرية القمع في مصر

الخارجية الأمريكية: قلقون حيال تعرض عائلة محمد سلطان بمصر للترهيب

دبلوماسي أمريكي سابق يوضح علاقة صفقة السلاح لمصر بملف حقوق الإنسان

منظمات حقوقية تنتقد تصاعد الاعتقالات بحق عائلات المعارضين في مصر

رد مصري على أمريكا بشأن أقارب محمد سلطان: لا يوجد معتقلين بالسجون

محمد سلطان: والدي اختفى من زنزانته.. وعلى بايدن الوفاء بوعده