لماذا تأخر رد الدوحة على دعوة المنامة؟.. وزير خارجية البحرين يوضح

الخميس 18 فبراير 2021 11:06 ص

كشف وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف بن راشد الزياني" سبب تأخر قطر في الرد على دعوة البحرين، إلى عقد محادثات ثنائية بعد اتفاق العلا، لافتا إلى أن "الإعلان إعلاميا" عن الدعوة هو السبب وراء ذلك.

وقال "الزياني"، خلال لقاء عبر الفيديوكونفرانس مع أعضاء البرلمان البحريني، الأربعاء، ردا على سؤال من رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني "محمد إبراهيم السيسي البوعينين" بشأن الدعوة التي وجهتها وزارة الخارجية البحرينية إلى قطر لعقد المباحثات الثنائية بين الجانبين، قال "الزياني" إن الدعوة "لا تزال قائمة".

وأضاف: "اتضح من خلال المراسلات مع الأمين العام لمجلس التعاون أن سبب تأخر الرد القطري هو الإعلان إعلاميا عن الدعوة الموجهة إلى وزارة الخارجية بدولة قطر لإرسال وفد رسمي لعقد المباحثات الثنائية بين البلدين في أسرع وقت تنفيذا لما نص عليه بيان العلا".

وتابع بالقول إن "هذا الإجراء يعكس النوايا الطيبة لمملكة البحرين والتزامها الدائم بالتقاليد والأعراف الدبلوماسية.. وسوف تستمر وزارة الخارجية في طلب عقد المباحثات الثنائية بين البلدين لتسوية القضايا والمسائل العالقة بين البلدين، التزاما بما جاء في بيان العلا وحفاظًا على تماسك مجلس التعاون وتعزيز مسيرته".

ولفت إلى أن وزارة الخارجية البحرينية، تواصل بذل جهودها لتعزيز علاقات المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة.

وفي أكثر من مناسبة، شكت البحرين من عدم تجاوب قطر مع دعوتها لإنهاء الخلاف.

لكن وزير خارجية الدوحة الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" قال، في تصريحات سابقة، إن حل الخلافات الخليجية سيأخذ وقتا، وأن "الأزمة أحدثت شرخا كبيرا، والاتفاق بين دول الأزمة مبدئي، وسيكون هناك اجتماعات ثنائية لحل الخلافات العالقة".

وتكرر الهجوم البحريني، على قطر، خلال الأسابيع الماضية، رغم عقد قمة في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، لدول مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا بالسعودية، بمشاركة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، وتوقيع اتفاق للمصالحة الخليجية.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، فرضت في يونيو/حزيران 2017، حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، آنذاك، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها".

وتشوب توترات عالقة العلاقة بين البلدين رغم فتح الحدود والأجواء بينهما، على خلفية قضايا على رأسها توقيف قطر صيادين بحرينيين، قالت إنهم تجاوزوا حدودها المائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحوار الخليجي العلاقات البحرينية القطرية الزياني

البحرين تتهم قطر برفض دعوتها للتفاوض وحل القضايا العالقة

بعد توافد الإسرائيليين.. مشروع سياحي للجالية اليهودية في البحرين