ترويج شرعي لتوجيهات السيسي.. وزير الأوقاف: تنظيم النسل ضرورة

الجمعة 19 فبراير 2021 04:57 م

قال وزير الأوقاف المصري "مختار جمعة"، إن تنظيم النسل ضرورة شرعية، وذلك بعد تصريحات الرئيس "عبدالفتاح السيسي" حول خطورة الزيادة السكانية.

وأكد الوزير، خلال خطبة الجمعة، أن "تنظيم النسل في واقعنا الراهن ضرورة شرعية، وأنه يدخل في عمق مفهوم الأخذ بالأسباب الشرعية".

وقال: "وضعنا المصري يقول بضرورة عملية تنظيم الإنجاب ويتحول الأمر من كونه حلالا لكونه ضرورة شرعية، ولم يقل أحد ممن يعتد برأيهم في الدين بأن عملية تنظيم النسل حرام".

وأضاف: "الأنبياء والرسل وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم، لم يكن لأبيه وأمه نسل غيره فهو المولود الوحيد لأبويه، وعندما طلب الأنبياء الولد طلبوا ولدا صالحا وليس للمباهاة والعزوة ومجرد الكثرة".

وتابع: "إن أراد الله أن يكرمك في الدنيا سيكرمك فمن اعتمد على ماله ضل، ومن اعتمد على علمه ضل، ومن اعتمد على سلطانه ذل، ومن اعتمد على الناس من ولد أو غيره ذل وكُسر، ومن اعتمد على الله لا يضل ولا يُذل".

وأكد أن "إنجاب الأبناء لابد أن يكون لمصلحة الدين وإعلاء قيمه وليس لمجرد إنجاب عدد كبير من الأبناء، لأن العبرة ليست بالكثرة وإنما بالصلاح وبما ينفع المجتمع والبشرية".

وأعلنت الوزارة -عبر بيان صدر الأربعاء- إطلاق حملة توعوية بقضية تحديد النسل، من خلال عدد من الندوات المشتركة مع الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، وعدد من الدورات التدريبية المكثفة على مدار العام الجاري.

وفي وقت سابق الثلاثاء، حمّل "السيسي" النمو السكاني المسؤولية عن عدم لمس المواطنين ما يتم من مشروعات وإنجازات خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد "السيسي" أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبي على جميع القطاعات، وعلى رأسها الصحة والخدمات التعليمية، قائلا: "إن أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا".

وأضاف قائلا: "نحن لا نسعى لحل هذه المشكلة من خلال إصدار قوانين حادة بل نعمل على برنامج لمواجهة الزيادة السكانية".

يشار إلى أنه، ووفقا لآخر إحصاء للجهاز المركزي للإحصاء، فقد بلغ عـدد سكان مـصر في نهاية العام الماضي 2020 نحو 101.5مليون نسمة في الداخل، في حين يتجاوز عدد المصريين في الخارج نحو 8 ملايين نسمة، وبلغ متوسط الزيادة السكانية اليومية 177 مولودا لكل ساعة، وبمعدل 3 مواليد كل دقيقة، ومولود لكل 20 ثانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الأوقاف مصر خطبة الجمعة تحديد النسل الزيادة السكانية

السيسي: بتسألوني عن التعليم وأنا بسألكم عن تحديد النسل (فيديو)

حملات توعوية في مصر لتحديد النسل وتنظيم الأسرة

مركز مكافحة التنمر في الشرق الأوسط يدين الإعلامي المصري تامر أمين

مصر.. جدل بعد تصريحات لوزير الأوقاف عن الدعاء للمسلمين فقط