السبت 23 يناير 2021 01:22 م

برر الرئيس الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسى"، السبت، فشل نظامه في إصلاح نظام التعليم والاهتمام به، بأن الزيادة السكانية كبيرة وهي السبب في حالة التأخر التي تعيشها الدولة في الكثير من المجالات.

جاء ذلك خلال افتتاح "السيسي" مشروع "الفيروز" للاستزراع السمكي بمدينة بورسعيد (شمال شرق).

وقال "السيسي" موجها حديثه للمصريين: "الناس التي تقول فين التعليم من المشروعات، إحنا مش سايبين حاجة (نحن لا نترك شيء)، وشغالين في التعليم الأساسي والتعليم العالي".

وتساءل: "الناس اللي بتقولي (التي تقول لي) أخبار التعليم إيه، هقولهم وأخبار تحديد النسل إيه (سأقول لهم ماذا عن أخبار تحديد النسل)؟"، مشيرًا إلى خطورة الزياة السكانية الكبيرة على تحقيق التنمية في مصر.

وواصل: "ولا أنتم عايزين تطلبوا مننا، وإحنا منطلبش منكم حاجة؟ (هل تريدون أن تتطلبون منا ونحن لا نطلب منكم)".

واعتاد "السيسي" أن يحمل الشعب المصري مسؤولية إخفاقاته في الكثير من الملفات وخاصة التعليم والصحة، ودائما ما تكون شماعته الزيادة السكانية وأن المصريين تجاوز تعدادهم 100 مليون نسمة.

وفي هذا السياق كان دائما ما يستخدم "السيسي" عبارات مثل "ممعييش مقدرش أديك (ليس معي نقود لا أستطيع أن أعطيك)"، وذلك حينما كان يشير إلى عدم قدرة الدولة على زيادة الرواتب، ومرارا ما استخدم أيضا عبارة "تبرع لمصر"، كما أسس صندوقا يحمل اسم "تحيا مصر"، ليكون وعاء للتبرعات والإسهامات من الشخصيات والكيانات الاعتبارية، ولا يخضع لأي نوع من الرقابة، ويهيمن عليه بنفسه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات