بـ55 مليون دولار.. السعودية تبني أكبر مستشفي في موريتانيا

السبت 20 فبراير 2021 05:39 ص

تستعد السعودية لمنح موريتانيا 55 مليون دولار لبناء أكبر مستشفى في البلاد، بحسب ما أفادت وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، في موريتانيا.

وأضافت الوزارة، في بيان، الجمعة، إن موريتانيا والسعودية "وقعتا مذكرة تفاهم بشأن منحة مقدمة من طرف المملكة، مخصصة لبناء وتجهيز مستشفى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمبلغ خمسة وخمسين مليون دولار (2.035 مليار أوقية جديدة)".

وأشارت إلى أن "سعة هذه المستشفى المتعددة التخصصات، تبلغ 300 سرير، وتضم أقساما للطوارئ، والتنويم العام والتنويم للجراحة، وقسما للعمليات الجراحية، وقسما للأمومة (نساء وتوليد)، وقسما للأطفال، وقسما العناية المركزة، وقسما لطب الكلى".

كما تضم المستشفى "العديد من العيادات، ومختبر متكامل، وآخر للحالات المستعجلة، ومبنى للإدارة العامة، وسكن للأطباء بطاقة استيعابية تصل 50 وحدة سكنية، وغيرها من المباني الإدارية الضرورية".

وأضافت الوزارة أن "هذا المشروع، يهدف إلى دعم التغطية الصحية في موريتانيا، خاصة في مدينة نواكشوط، وتلبية للطلب المتزايد على الخدمات الصحية لساكنة المدينة، خصوصا ما يتعلق منها بالمجالات التخصصية التي تتجاوز قدرة المستشفيات العامة الموجودة بها".

وأضاف البيان أن "المستشفى، ستشكل مرجعا لخمسة عشر مستشفى جهويا، على المستوى الوطني ، فضلا عن دعمها للمؤسسات الصحية المتخصصة ذات القدرة الاستيعابية المحدودة، كما ستساعد في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية الطبية بصفتها مستشفى جامعيا".

وكانت السعودية أعلنت عام 2018 نيتها بناء مستشفى كبير في العاصمة الموريتانية نواكشوط، تحمل اسم "مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز"، وذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" لموريتانيا في نفس العام.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، زار وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية "أحمد قطان" موريتانيا، لبحث تمويل مشروعات تنموية هناك.

وتربط نواكشوط والرياض علاقات قوية على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، خاصة أن المملكة تعد أكبر مستثمر عربي في موريتانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الموريتانية مستشفى استثمارات سعودية موريتانيا

توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين السعودية وموريتانيا

مباحثات عسكرية بين السعودية وموريتانيا في الرياض