ضمن صفقة التبادل.. إسرائيل ستمد سوريا باللقاحات الروسية ضد كورونا

السبت 20 فبراير 2021 04:13 م

أفادت وسائل إعلام عبرية وأمريكية، السبت، بأن إسرائيل وافقت على اقتناء مئات آلاف الجرعات من اللقاحات الروسية ضد فيروس "كورونا" المستجد؛ لإمداد سوريا بها، ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر دولية تأكيدها أن هذا الاتفاق السري تم التوصل إليه بموجب الصفقة التي أفرجت بموجبها الحكومة السورية عن سيدة إسرائيلية اجتازت الحدود وتسللت إلى داخل الأراضي السورية حيث تم اعتقالها، فيما أطلق الإسرائيليون بدورهم سراح راعيي غنم سوريين محتجزين لديهم ووافقوا على العفو عن امرأة درزية من سكان الجولان محكوم عليها بعقوبة الخدمة المجتمعية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ووزير الدفاع "بيني جانتس" ووزير الخارجية "جابي أشكنازي" شاركوا منذ البداية في المفاوضات بشأن الإفراج عن المواطنة المحتجزة، فيما تم إطلاع المسؤولين في وزارة العدل وغيرها من المؤسسات المختصة على الموضوع، الثلاثاء الماضي، خلال جلسة حكومية استثنائية، وانطلقت صباح الأربعاء مفاوضات بشأن شروط الصفقة.

وحسب موقع "والا" الإسرائيلي فإن الاتفاق السري يشمل شحنة هائلة من لقاح "سبوتنيكV " الروسي بقيمة 1.2 مليون دولار.

فيما أكدت قناة "كان" العبرية أن حكومة إسرائيل صادقت على "دفع ثمن إضافي" مقابل الإفراج عن الإسرائيلية المحتجزة في سوريا.

كما نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين أن تل أبيب وافقت على تقديم مساعدات في مجال محاربة "كورونا" إلى سوريا بموجب صفقة التبادل الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل سوريا

تل أبيب ودمشق تنفيان إمداد سوريا بلقاحات كورونا ضمن صفقة تبادل الأسرى

إسرائيل تكافئ دولا تعتزم فتح سفارات في القدس بلقاح كورونا

إصابة بشار الأسد وزوجته بكورونا

فبركات إعلامية.. سوريا تنفي وجود مفاوضات سرية مع إسرائيل بواسطة حاخام