فبركات إعلامية.. سوريا تنفي وجود مفاوضات سرية مع إسرائيل بواسطة حاخام

السبت 13 مارس 2021 09:41 م

نفى مصدر إعلامي سوري وجود مفاوضات سرية بين سوريا وإسرائيل بواسطة حاخام، واصفا هذا الأمر بأنه مجرد فبركات إعلامية وسياسية لا أكثر.

وقال المصدر في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا) السبت، ردا على ما نشرته قناة "روسيا اليوم" حول وجود مفاوضات سرية بين سوريا وإسرائيل، إن "موقف سوريا كان على الدوام واضحا وشفافا في التعاطي مع هذه القضية، مضيفا أن "دمشق لم تنتهج يوما نهج المفاوضات السرية مع الكيان الصهيوني انطلاقا من قناعتها بأن أي مفاوضات يجب أن تصب بمصلحة سوريا وشعبها".

وتابع المصدر: "كل ما قامت به سوريا سابقا كان علنيا، ولن يكون حاضرا ومستقبلا إلا علنيا أيضا، وبالتالي فإن أي حديث عن مفاوضات أو مباحثات سرية بين سوريا والكيان الصهيوني ماهو إلا فبركات إعلامية وسياسية لا أكثر".

وأوضح المصدر: "ما تم الحديث عنه في برنامج (قصارى القول) على قناة روسيا اليوم مؤخراً حول دعوة الحاخام إيدي عبادي إلى سوريا، والكلام عن مباحثات سرية وشخصية تجري بين الطرفين لعقد اتفاقية سلام، هو كلام عار تماماً عن الصحة، لم يحصل أبداً أن دعت سوريا أي شخصية إسرائيلية إلى أراضيها بل كانت دائماً طلبات الزيارة إلى سوريا تأتي من طرف شخصيات إسرائيلية".

ونقلت "روسيا اليوم"، الخميس، عن رئيس "رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية"، الحاخام "إيدي عبادي"، أن توقيع الدول العربية ومن بينها سوريا، اتفاقيات التطبيع و"السلام" مع إسرائيل هي "مسألة وقت" لا أكثر.

وأضاف "عبادي" أن رئيس النظام "بشار الأسد"، دعاه لزيارة سوريا برفقة جالية يهودية "منذ نحو 11 سنة، بهدف زيارة حلب ودمشق وأماكن وجود اليهود هناك ومقابرهم وكنائسهم، إلا أن الحرب اندلعت قبل نحو شهر من توجهنا إلى سوريا" على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد حاخام يهودي إسرائيل

دبلوماسية الجثث بين سوريا وإسرائيل