التحالف الدولي ينشئ قاعدة عسكرية في الحسكة

السبت 20 فبراير 2021 06:30 م

شرعت القوات الأمريكية التي تبدي أولوية للتمركز في حقول النفط بسوريا، بتأسيس قاعدة جديدة، إضافة لرفع علمها فوق نقطة عسكرية كانت بيد مسلحي "ي ب ك/بي كا كا"، في محافظة الحسكة.

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن توجه شاحنات عسكرية تابعة للتحالف الدولي إلى القواعد الأمريكية في منطقة المالكية "ديريك" عندك الحدود السورية – التركية، وذلك ضمن تحضيراتها لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة عند مثلث سوريا – العراق – تركيا في منطقة عين ديوار بريف الحسكة.

تزامن ذلك مع تسيير القوات الروسية لدورية عسكرية مؤلفة من 4 مدرعات وطائرتي هليكوبتر في المنطقة المُراد إنشاء قاعدة جديدة للتحالف الدولي بها في قرية عين ديوار.

وباتت الحقول الغنية بالنفط شمال شرقي سوريا، ساحة تنافس بين الولايات المتحدة وروسيا، لبسط السيطرة عليها.

وسبق أن أشار المرصد السوري، قبل أيام، إلى أن التحالف يعتزم إنشاء قاعدة عسكرية جديدة له عند مثلث العراق – سوريا – تركيا، في منطقة عين ديوار بريف الحسكة.

وبدأت القوات الأمريكية بتأسيس قاعدة عسكرية في بلدة "تل براك" الواقعة على الطريق المؤدية لحقل الرميلان، على بعد 40 كم شمال شرقي مدينة الحسكة، تزامنا مع المحاولات الروسية للوصول إلى الحقل النفطي.

وتواصل آليات البناء العاملة بتشييد القاعدة، عملها منذ مطلع الشهر الجاري، شمالي البلدة.

وتنتشر القوات الأمريكية في 11 قاعدة ونقطة عسكرية في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" في كل من الحسكة، والرقة، ودير الزور (شمال شرقي البلاد).

وكثفت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، إرسال تعزيزات إلى قواعدها شرقي وشمال شرقي سوريا، والتي تقع معظمها قرب حقول النفط السورية.

يشار إلى أن القوات الأمريكية انسحبت من عدد من قواعدها شمال شرقي سوريا تزامناً مع عملية "نبع السلام" التي أطلقها الجيش التركي في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، لكنها لم تنسحب من قواعدها الواقعة في حقول النفط ومحيطها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي حقول النفط القوات الأمريكية الحسكة المرصد السوري لحقوق الإنسان الولايات المتحدة روسيا سوريا

واشنطن تجهز 3 قواعد عسكرية مع التحالف الدولي في سوريا

روسيا تسعى لتشكيل ميليشيات للنظام السوري من العشائر العربية بالحسكة

أمريكا تُدخل 50 آلية محملة بعتاد عسكري لتعزيز قواعدها بالحسكة