روسيا تسعى لتشكيل ميليشيات للنظام السوري من العشائر العربية بالحسكة

الأربعاء 31 مارس 2021 11:24 م

كشفت مصادر مطلعة، أن روسيا تسعى إلى تشكيل مليشيات محلية عشائرية بعد تلقيها طلباً من زعماء عشائر على ارتباط بالنظام السوري، في مركز محافظة الحسكة ومدينة القامشلي.

وقال رئيس الهيئة السياسية في محافظة الحسكة، "محمود الماضي"، إن الوفود العسكرية الروسية أجرت مؤخراً أكثر من اجتماع مع شيوخ عشائر في القامشلي لغرض تشكيل المليشيات، ومنها الاجتماع الذي عقد في قرية جرمز بديوان شيخ عشيرة "طي" "محمد عبد الرزاق الطائي"، وكذلك الاجتماع مع الشيخ "حميد الأسعد"، أحد وجهاء عشيرة "بني سبعة".

وأضاف "محمود الماضي" لصحيفة "القدس العربي" أن العشائر تريد من هذه المليشيات مواجهة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بعد استقطاب الأخيرة للكثير من شباب المنطقة من خلال التجنيد الإجباري والإغراء بالرواتب العالية مقارنة بالرواتب التي يعطيها النظام لمليشيات "الدفاع الوطني".

وأشار إلى أن روسيا تهدف من وراء هذه الخطوة "الوصول إلى مناطق إنتاج النفط، لمساعدة نظام الأسد على تدارك انهيار اقتصاده"، مرجحا "فشل المساعي الروسية الهادفة إلى تشكيل هذه المليشيات".

ولفت رئيس الهيئة السياسية إلى تخوف أبناء الحسكة من سيطرة النظام على المنطقة، وخصوصاً الشباب منهم، لأن غالبيتهم من المطلوبين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية.

وحول طريقة تعاطي "قسد" مع التحركات الروسية، قال "الماضي": "قسد تبدو متخوفة إلى حد ما من محاولة روسيا زيادة نفوذها في الحسكة وريفها، ولذلك عمدت إلى زيادة المضايقات على وجهاء العشائر الذين اجتمعوا بالروس، واعتقلت عدداً من كوادر حزب البعث وهددت باعتقال كل من يتحرك لتشكيل مليشيا في الحسكة وريفها".

من جانبه، قال المتحدث باسم "مجلس القبائل والعشائر السورية" المعارض، "مضر حماد الأسعد"، إن حظوظ نجاح روسيا والنظام السوري بتشكيل المليشيات بالحسكة تبدو كبيرة، نظراً للامتعاض والغضب الشعبي الواسع من سياسيات "قسد".

وفي حديثه لـ"القدس العربي"، أضاف أن أهالي المنطقة وخصوصاً العرب باتوا عرضة للضغط الاقتصادي والأمني من قبل "قسد" ولذلك توجهوا نحو النظام الموجود أصلاً في المنطقة، وروسيا على أمل التخلص من سيطرة المليشيات الكردية.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

روسيا الحسكة العشائر العربية النظام السوري سوريا

ضمن النفوذ الجغرافي لروسيا.. إيران تجند مقاتلين في الحسكة والقامشلي

سوريا.. التوتر يزداد بين قسد وقوات النظام في الحسكة والقامشلي