سوريا.. التوتر يزداد بين قسد وقوات النظام في الحسكة والقامشلي

الثلاثاء 2 فبراير 2021 12:57 ص

تصاعد التوتر في سوريا بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وقوات نظام "بشار الأسد"، لاسيما في مناطق الحسكة والقامشلي، التي تشهد حصارا من "قسد" ضد القوات النظامية هناك منذ أكثر من 20 يوما.

ويتهم النظام السوري، الميليشيات الكردية بفرض حصار خانق على مواقع سيطرته في الحسكة والقامشلي، وقطع الكهرباء ومنع دخول الآليات والمواد التموينية والغذائية إليها.

فيما تفرض "قسد" شروطاً عدة لفك هذا الحصار، على رأسها فك حصار قوات النظام عن مناطق سيطرتها في مدينة حلب، في حي الشيخ مقصود والأشرفية، وعن مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي.

حيث يمنع النظام دخول المواد الغذائية والمحروقات والأدوية، كما تفرض حواجزه الضرائب والإتاوات على السيارات التي تحمل مواد غذائية ويسمح لها بالدخول، ما يرفع سعر هذه المواد في المناطق المحاصرة.

وتحدثت الوكالة الرسمية الناطقة باسم النظام السوري "سانا" عن توقف مخابز مدينة الحسكة نتيجة الحصار الذي تفرضه ميليشيات "قسد" على مركز مدينة الحسكة وحيّين سكنيين في مدينة القامشلي، ومنعها دخول الطحين والوقود، ما يحرم نحو 100 ألف مدني من الخبز، إضافة إلى منع دخول المواد الغذائية وصهاريج المياه منذ 17 يوماً متواصلة، وفق الوكالة.

ودعماً لموقف النظام، أرسلت روسيا تعزيزات عسكرية إضافية إلى مدينة القامشلي، شمالي شرقي سوريا، فيما وصل نحو 150 من مقاتلي "حزب الله" اللبناني، على خلفية التوتر مع "قسد".

وذكرت مصادر محلية أن 250 جندياً روسياً وصلوا خلال الأيام العشرة الماضية إلى مطار القامشلي الدولي، مضيفة أن نحو 150 عنصرا من "حزب الله" اللبناني وصلوا إلى المطار أيضا، الجمعة، وتمركزوا في مقر لقوات الدفاع الوطني التابعة للنظام هناك، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

ووفق الوكالة، بدأت قوات النظام السوري بتدريب عناصر الدفاع الوطني في المدينة على الأسلحة الثقيلة، تحسباً لأي اشتباكات مع منظمة "ي ب ك".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا قسد النظام السوري

اتفاق لفك الحصار عن الحسكة والقامشلي شرقي سوريا

روسيا تسعى لتشكيل ميليشيات للنظام السوري من العشائر العربية بالحسكة

سوريا.. إيران تتغلغل في القامشلي بتكوين قوات المهام وتهديد أمريكا

وفد أمريكي رفيع يزور مناطق انتشار قسد ويلتقي قادتها شرقي سوريا

أمريكا تُدخل 50 آلية محملة بعتاد عسكري لتعزيز قواعدها بالحسكة