السيسي يحذر من تنامي التواصل الرقمي ويدعو لحوكمته وتقنينه

السبت 20 فبراير 2021 11:37 م

اعتبر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أن تنامي قدرة الأفراد على التواصل الرقمي "يمثل تهديداً على الحكومات والأنظمة، ويتطلب محاولة ضبط هذا التواصل عن طريق إقرار التشريعات اللازمة لذلك، في إطار تنظيم التعاملات والتفاعل الرقمي للأفراد والكيانات الخاصة".

جاء ذلك، خلال كلمته في اجتماع لرؤساء المحاكم الدستورية والمجالس الدستورية الأفريقية، السبت، دعا خلالها إلى "حوكمة قانونية لوسائل التواصل الاجتماعي، ومحتواها، الذي يؤثر بصورة كبيرة على الداخل والخارج".

وقال "السيسي"، إنه مع تفشي فيروس "كورونا" المستجد، بات من الواجب "التفكر والتدبر بصورة جماعية في كيفية التعامل مع التحديات الناشئة عن الجائحة، من منظور قانوني ودستوري، إلى جانب التحديات التقليدية الأخرى".

كما دعا إلى تأمين توافر البنية التحتية الدستورية العصرية القادرة على التعامل مع التحديات الناجمة عنها، بما فيها تنظيم التعاملات والتفاعل الرقمي للأفراد والكيانات، ووضع الإطار القانوني المنظم للتعامل معها.

وزاد بالقول: "تجب الحوكمة القانونية لوسائل التواصل الاجتماعي، ووضع الأطر القانونية المنوط بها تنظيم عمل المنصات الإلكترونية، وكذلك التعامل مع قواعد البيانات الضخمة، والمعلومات الشخصية لمواطنينا".

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها "السيسي" مواقع التواصل الاجتماعي، إذا اعتاد التكهم عليها والسخرية منها، قبل التحذير من محتواها.

ومنتصف العام الماضي، كتب موقع "ميدل إيست آي"، أن "حرية الإنترنت لا مكان لها في مصر السيسي"، لافتا إلى تطبيق البلاد لقوانين قاسية لتقييد الحريات الرقمية، لقمع المعارضين.

وبموجب قوانين وسائل الإعلام الاجتماعية الجديدة في مصر، يمكن أن يواجه المستخدمون الذين لديهم أكثر من 5 آلاف متابع غرامات أو حظرا إذا كانوا يعتبرون "تهديدا للأمن القومي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي مواقع التواصل تحديات كورونا التواصل الرقمي كورونا

"السيسي" يصدق قانون مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي