إيران تدرس اقتراحا أوروبيا بعقد اجتماع غير رسمي مع أمريكا

الأحد 21 فبراير 2021 12:51 ص

كشف "عباس عراقجي" المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني، أن بلاده تدرس حاليا مقترحا قدمه "جوزيب بوريل"، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، لعقد اجتماع غير رسمي ضمن 4+1 بحضور الولايات المتحدة وإيران.

وقال "عراقجي" في حديث للتلفزيون الرسمي: "نحن نتشاور مع شركائنا، بما في ذلك روسيا والصين حول الأمر، وسنرد على هذا الاقتراح في المستقبل، على الرغم من أننا نعتقد أن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لا تحتاج إلى اجتماع والطريقة الوحيدة هي رفع العقوبات".

ولفت "عراقجي" إلى أن "فريق بايدن لم يتوصل إلى سياسة موحدة للعودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن إيران حتى الآن".

وأضاف: "لو كنا نريد التفاوض بشأن صواريخنا والمنطقة، لتفاوضنا مع ترامب نفسه، لن نتفاوض الآن ولا لاحقًا أو نتنازل عن قدراتنا الصاروخية وقدراتنا الإقليمية".

وكشف مساعد وزير الخارجية الإيراني أن زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران لا علاقة لها بقرار طهران وقف التطبيق الطوعي للبروتوكول الإضافي، مؤكدا أن الأخيرة ستنفذ قرارها.

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" أن الولايات المتحدة لا تخطط لرفع العقوبات المفروضة على إيران قبل الانضمام لمحادثات مع أوروبا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكانت المتحدثة قالت إن بلادها وافقت على عرض قدمه الاتحاد الأوروبي للتوسط بشأن الملف النووي الإيراني.

وتأتي هذه التطورات رغم توجيه إدارة الرئيس"بايدن"، الخميس، رسالة إلى مجلس الأمن أبلغ فيها بسحب إعلان "دونالد ترامب" استئناف كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وكانت الولايات المتحدة اتخذت قرارا أحاديا بتمديد حظر بيع الأسلحة على إيران وعرضته على مجلس الأمن الذي رفضه بدوره؛ ما أثار غضب إدارة "ترامب" التي كانت قد انسحبت من الاتفاق النووي عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتحاد الأوروبي الاتفاق النووي العلاقات الإيرانية الأمريكية

بعد قرار أمريكي.. إيران تتعهد بعودة التزامها بالاتفاق النووي بشرط

مسؤول أمريكي: بدأنا التواصل مع الإيرانيين حول احتجاز مواطنينا

الطاقة الذرية: اتفقنا على مواصلة أنشطة التفيش بإيران 3 أشهر

خامنئي: إيران قد ترفع تخصيب اليورانيوم إلى 60%