روسيا تستبعد سعي تركيا لتحقيق فكرة طوران العظيم.. ما القصة؟

الأحد 21 فبراير 2021 10:05 ص

تعتقد روسيا، عدم سعي تركيا إلى تحقيق فكرة ما يسمى بـ"طوران العظيم" لتوحيد الشعوب الناطقة بالتركية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة.

جاء ذلك، في رد لوزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، في مقابلة مع قناة "إر بي كا" الروسية، على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تخشى زيادة النفوذ التركي في المنطقة.

وقال "لافروف": "إذا تحدثنا عن فكرة طوران العظيم، ككيان فوق الوطني، بالمعنى التاريخي، فلا أعتقد أن تركيا تسعى إلى هذا الهدف".

وأشار "لافروف"، إلى أن لدى تركيا مصالح متعلقة بروابطها مع الشعوب الناطقة باللغات التركية، و"هذا أصبح مجالا مهما للتعاون بين تركيا وأذربيجان وعدد من الدول في آسيا الوسطى".

وأردف قائلا: "هناك مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية الذي نشارك فيه بصفة مراقب.. وعدة جمهورياتنا (من بين كيانات روسيا الاتحادية) تهتم بالاتصالات، وهي تعمل على تفعيل مشاريع محددة هناك".

وتابع الوزير الروسي: "هناك أيضا (توركسوي)، أي المنظمة الدولية للثقافة التركية.. وهناك كذلك بنى أخرى مثل الجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية، وجميع تلك المنظمات تعمل منذ فترة طويلة، ولديها خططها وفعالياتها".

جاء حديث "لافروف"، تعليقا على تقرير بثته قناة (TRT) الحكومية التركية، عرض خريطة "لمناطق النفوذ التركي المتوقعة بحلول 2050"، أخذتها من كتاب بقلم الباحث الأمريكي "جورج فريدمان"، صادر في عام 2009.

وفي الكتاب، تحدث "فريدمان"، عن توقعاته بشأن تطور الأوضاع الاستراتيجية والجيوسياسية في العالم في القرن الـ21.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية لافروف النفوذ التركي طوران العظيم تركيا روسيا سيرجي لافروف

وول ستريت: هكذا اخترقت تركيا مناطق النفوذ التقليدية لروسيا