الاثنين 22 فبراير 2021 12:01 ص

وصف سفير تركيا لدى قطر "مصطفى كوكصو"، العلاقات بين البلدين بأنها "ضمان للسلم في المنطقة".

وأضاف في لقاء مع برنامج "المسائية"، على شاشة "الجزيرة مباشر"، الأحد، أن العلاقة بين تركيا وقطر تأسست على الوقوف مع الحق والاحترام المتبادل، وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

وتنامت العلاقات بين البلدين، على مدار السنوات الماضية، ورغم انتشار فيروس "كورونا"، منذ مطلع العام الماضي، وتأثيره على كافة مناحي الحياة، إلا أن هذا التأثير لم يطل مسار تعزيز العلاقات بين الشريكين الاستراتيجيين تركيا وقطر.

وأكد السفير التركي، دعم بلاده للمصالحة الخليجية، مشيرا إلى أن بلاده دعمت جهود المصالحة منذ البداية، موضحًا أن الجانبين التركي والقطري يعملان على تنسيق الاستثمارات المشتركة.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الجاري، وقعت دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) مع قطر على بيان قمة العلا، الذي عُدَّ إيذانا بكسر الحصار المفروض على الأخيرة، وإشارة إلى مصالحة خليجية - خليجية بعد 3 سنوات من الأزمة.

وبشأن العلاقات مع السعودية، أعرب "كوكصو" عن أمنياته بوجود علاقات جيدة مع الرياض لأنهما دولتين مهمتين في المنطقة والعالم.

وكانت العلاقات قد توترت بين السعودية وتركيا على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

لكن تقارير أشارت إلى حدوث تقارب جديد بين البلدين، على خلفية فوز "جو بايدن" بانتخابات الرئاسة الأمريكية، التي جرت أواخر العام الماضي، علاوة على إقرار المصالحة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد