بحوزتها وثائق.. إيران تحدد نوع القنبلة المستخدمة في اغتيال سليماني

الثلاثاء 23 فبراير 2021 03:35 م

كشف قائد الأركان الإيراني اللواء "محمد باقري"، الثلاثاء، عن نوع القنبلة المستخدمة في اغتيال قائد فيلق القدس، الجنرال "قاسم سليماني"، في غارة أمريكية، يناير/كانون الثاني 2020.

وقال "باقري"، إن "القنبلة التي استخدمتها القوات الأمريكية في اغتيال سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما، لم تکن قنبلة عادية، بل قنبلة يتم بها استهداف المعدات المدرعة، وهي تخترق الفولاذ بسمك 30 سنتيمترا، كي يتم تقطيع أجسادهم إربا إربا".

وأضاف أن القواعد الأمريكية في السعودية وقطر والإمارات والبحرين منحت واشنطن معلومات استخبارية لاستهداف الموكب الخاص بـ"سليماني" ونائب قائد الحشد الشعبي في العراق "أبو مهدي المهندس".

وطالب قائد الأركان الإيراني، بأن تتحمل تلك الدول مسؤولية عملية الاغتيال، مؤكدا تقديم وعرض الوثائق التي تثبت ذلك، كي لا تتمكن الدول المذكورة من التستر على مشاركتها في تلك الجريمة بشكل مباشر، بحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

ووصف "باقري" عملية اغتيال "سليماني" بأنها انتهاك لسيادة العراق، وللحقوق الدبلوماسية، وهي إرهاب دولة، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وتقول طهران إن الشركة البريطانية المسؤولة عن أمن الطيران في مطار بغداد، أبلغت القوات الأمريكية بقدوم "سليماني" ورفاقه إلى المطار فور وصولهم.

ومطلع 2020، اغتالت واشنطن، "سليماني" و"المهندس"، بضربة جوية قرب مطار بغداد، وردت إيران بعدها بأيام قليلة باستهداف قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان جنودا أمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني قائد الأركان الإيراني محمد باقري الولايات المتحدة إيران العراق أبو مهدي المهندس

دبلوماسي إيراني: تشكيل محكمة في طهران وبغداد لمحاكمة قادة أمريكيين بقتل سليماني

أسوشيتد برس: إيران خططت لضرب قاعدة عسكرية في واشنطن