غاز غزة يثر الخلاف بين فتح وحماس

الثلاثاء 23 فبراير 2021 10:00 م

طالب عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" "موسى أبو مرزوق"، السلطة الفلسطينية، بكشف تفاصيل الاتفاقية التي وقعتها مع مصر، حول حقل الغاز قبالة شاطئ قطاع غزة.

وقال "أبو مرزوق" في تغريدة نشرها على تويتر "يجب أن تكون غزة حاضرة في أي تفاهمات حول حقول غاز شواطئها".

وأضاف "إذا كانت غزة مضطرة لاستيراد الغاز الطبيعي من الاحتلال لمحطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، فلا يجب أن نقف متفرجين، وثرواتنا الطبيعية تذهب بعيداً".

وتابع "نحتاج إلى معرفة تفاصيل الاتفاقية التي تم توقيعها مع هيئة الاستثمار".

لكنّ "حسين الشيخ"، عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، رد "على أبو مرزوق"، على تويتر بالقول "الاتفاقيات تتم بين دول، وفلسطين عضو في منتدى غاز المتوسط".

وأضاف "الاتفاقيات توقّع مع دول سيد أبو مرزوق، وليس مع فصائل وتنظيمات".

والأحد الماضي، وقّع صندوق الاستثمار الفلسطيني، اتفاقية تطوير حقل غاز "غزة مارين" والبنية التحتية اللازمة له، مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس".

وقال الصندوق الذي يعتبر الصندوق السيادي لفلسطين، في بيان، إن الاتفاقية ستوفر احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي، وإمكانية تصدير جزء من الغاز لمصر.

ويملك الفلسطينيون أول حقل اكتشف في منطقة شرق المتوسط، بنهاية تسعينيات القرن الماضي، والمعروف باسم حقل "غزة مارين"، ولم يتم استخراج الغاز منه حتى اليوم، بسبب رفض إسرائيلي لطلبات فلسطينية من أجل استغلاله.

ويقع الحقل، على بعد 36 كيلو مترا غرب القطاع في مياه المتوسط، وتم تطويره عام 2000 من طرف شركة الغاز البريطانية "بريتيش غاز".


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فتح حماس غاز غزة

إسرائيل تسلم بوجود حكم حماس.. اتفاق قطري إسرائيلي أوروبي لتوريد الغاز لغزة

قطر تتعهد بـ60 مليون دولار لتمويل أنبوب غاز من إسرائيل لغزة

بـ 60 مليون دولار.. قطر تتعهد بتمويل خط أنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى غزة