«بحاح» يجري محادثات في الرياض على خلفية توتر العلاقات مع «هادي»

الاثنين 12 أكتوبر 2015 02:10 ص

يجري رئيس الوزراء اليمني «خالد بحاح» الذي عاد الشهر الماضي إلى عدن (جنوب) بعد ستة أشهر في المنفى في السعودية، محادثات الاثنين في الرياض على خلفية توترات في العلاقات مع الرئيس «عبدربه منصور هادي» الموجود أيضا في العاصمة السعودية، بحسب مسؤول من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وتأتي زيارة «بحاح» وعدد من وزرائه إلى الرياض، ولمدة غير محددة، بعد أقل من أسبوع على الاعتداء الدامي الذي استهدف عدن وتبناه تنظيم «الدولة الإسلامية»، وأسفر عن مقتل 15 من قوات التحالف والمقاومة الشعبية.

وقال المسؤول الحكومي لوكالة الأنباء الفرنسية طالبا عدم الكشف عن اسمه إن «أعضاء من عائلة ومحيط الرئيس هادي يتدخلون في شؤون الحكومة» التي أعادت في 16 سبتمبر/ أيلول مقرها إلى عدن، كبرى مدن الجنوب التي أعلنت عاصمة مؤقتة لليمن في ظل استمرار سيطرة الحوثيين على صنعاء.

وكان هادي» عاد في 22 سبتمبر/ أيلول الماضي إلى عدن لبضعة أيام، إلا أنه غادر مجددا إلى السعودية، حيث استأنف نشاطه السياسي دون الإعلان عن موعد سريع لعودته إلى اليمن.

واضطر هادي» في مارس/ آذار الماضي إلى مغادرة عدن إلى المملكة؛ بسبب تقدم المتمردين الذين يسيطرون منذ سبتمبر/ أيلول 2014 على أجزاء واسعة من اليمن لاسيما صنعاء.

وقال المسؤول الحكومي إن «بحاح الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الجمهورية سيلتقي مطولا الرئيس هادي وسيجري مشاورات مع التحالف العربي حول سبل ضمان أمن عدن وباقي محافظات الجنوب».

وكانت القوات الموالية لـ«هادي» والمدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية استعادت السيطرة على معظم جنوب اليمن.

وقال المسؤول إن «الحكومة لا تملك القدرة على تمويل سياستها بما في ذلك عملية دمج مقاتلي المقاومة الشعبية في قوات الجيش والأمن» .

والمقاومة الشعبية هو الاسم الذي يطلق على مجموعات المقاتلين الذين يحاربون الحوثيين وتضم في صفوفها عناصر من الحراك الجنوبي ومقاتلين إسلاميين وقبليين ومتطوعين.

كانت مصادر يمنية مطلعة قد ذكرت أن «بحاح»، غادر مع جميع الوزراء، محافظة عدن الأحد، ووصل إلى السعودية، دون أن يبلغ الرئيس «هادي»، أو يطلب إذنا منه.

وأوضحت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، أن «هادي»، غاضب من عودة «بحاح»، والحكومة، دون إبلاغه.

وبحسب الأمم المتحدة، أسفرت الحرب في اليمن عن حوالى خمسة آلاف قتيل من مارس/ آذار.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن هادي بحاح

«بحاح» وأعضاء حكومته غادروا عدن دون علم «هادي» بمساعدة قوات إماراتية

«الدولة الإسلامية» يتبنى هجومين على الحكومة اليمنية والتحالف العربي بعدن

«بحاح» : الإعلام الحكومي في عدن سيستأنف عمله

«بحاح» و«البكري» .. إنه المستقبل اليمني

5 أسباب لتعيين «خالد بحاح» نائبا للرئيس اليمني

المتحدث باسم الحكومة اليمنية ينفي وجود أي خلافات بين «هادي» و«بحاح»

مصدر يمني يكشف تفاصيل الخلافات بين «بحاح» و«ياسين»

«ياسين» يكشف سر خلافه مع «بحاح»: طلب مني تخفيف اللهجة ضد الحوثيين