ليبرمان: نعيش وضعا أسوأ مما كنا عليه قبل حرب أكتوبر

الخميس 25 فبراير 2021 09:20 م

قال وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، "أفيجدور ليبرمان"، الخميس، إن بلاده تعيش في وضع أسوأ مما كانت عليه إسرائيل قبل حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

وفي كلمة مهمة له في مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، بشأن إيران، قال "ليبرمان" إن هناك حالة من الغموض بين المستويين، السياسي والعسكري، في بلاده، والوضع أسوأ مما كان عليه قبل حرب السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973، أو ما يعرف بـ"يوم الغفران".

وأضاف "ليبرمان" أن بلاده لا تريد الدخول في مواجهة عسكرية مع إيران، ولكن يجب على تل أبيب أن تضع خطوطا حمراء واضحة لأي خطر يهدد وجودها، وبأن التطبيع مع دول الخليج خطوة مهمة، ولكنه لن يمنع إيران من تطور برنامجها النووي.

وزعم وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أن إيران مستمرة في تهديد بلاده، سواء مع توقيع اتفاق جديد أو بدونه، وأنه بالتالي على إسرائيل الاستعداد لأي مواجهة محتملة مع إيران.

 

وتضغط إسرائيل من أجل عدم عودة الإدارة الأمريكية إلى الاتفاق النووي، ويستخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" نبرة حادة إزاء إيران وهدد بالقيام بعمل عسكري ضدها حال مضت في تخصيب اليورانيوم الذي يؤهلها لتصنيع قنبلة نووية.

وقالت الإدارة الأمريكية الجديدة إنها تريد الرجوع إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إذا عاد الإيرانيون للوفاء بالتزاماتهم.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبرمان إسرائيل ليبرمان إسرائيل

ليبرمان: نتنياهو قد يكرر ما حدث في الكابيتول إن خسر الانتخابات

ليبرمان: حماس طورت صواريخ كروز وقنابل عنقودية

ليبرمان يُقر بالهزيمة أمام المقاومة: حماس ستطلق علينا النار مرة أخرى

سفارة الإمارات في دمشق تهنئ سوريا بالذكرى الـ48 لحرب 6 أكتوبر

وثيقة إسرائيلية: هذا الضابط المصري أنقذ دولتنا من هزيمة قاسية بحرب أكتوبر