6% ارتفاعا في نمو القطاع الصناعي بقطر خلال 2020

الجمعة 26 فبراير 2021 04:32 ص

حقق القطاع الصناعي في قطر، نمواً بنحو 6% خلال العام الماضي، بالتزامن مع التقدم الذي تم إحرازه في مشاريع تطوير منطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال وزير التجارة والصناعة "علي بن أحمد الكواري"، الخميس، إن عدد المصانع وصل إلى 927 مصنعاً، مع حجم استثمارات في القطاع بلغ ما يقارب 263 مليار ريال (72.2 مليار دولار) بنسبة نمو 0.4% مقارنة مع العام 2019.

وأشار "الكواري"، إلى أن قطر نجحت في مواصلة تنفيذ سياساتها الاقتصادية على الرغم من المتغيرات الجيوسياسية.

ولفت إلى تبني قطر سياسة التنويع الاقتصادي، وتحفيز مشاركة ودور القطاع الخاص وتنمية الصناعات الوطنية والصادرات، واستقطاب الاستثمار في القطاعات غير النفطية، التي تجاوزت نسبتها 62% من الناتج الإجمالي بالأسعار الثابتة خلال الربع الثاني من العام 2020.

وأكد أن القانون ساهم في تعزيز آفاق الاستثمار في الدولة وتوفير الإطار التشريعي الملائم لتحسين الحوكمة، وإدارة المخاطر وتعزيز المنافسة والابتكار.

كما أشار "الكواري"، إلى توقيع عقد حزمة المدارس الحكومية بإنشاء 8 مدارس، وإطلاق مشروع المنتجعات السياحية على مساحة إجمالية تجاوزت 450 ألف متر مربع.

وبين أن المعاملات الإلكترونية التي تم إجراؤها عبر منصة النافذة الواحدة شهدت نمواً بنسبة 56% في عام 2020، كما بلغت نسبة التحول الرقمي 62%، بنسبة زيادة قدرها 22% مقارنة مع العام 2019.

وتقدَّر مساهمة الصناعة التحويلية في الناتج المحلي القطري بنحو 10%، ويتم تصدير المنتجات القطرية إلى أكثر من 100 دولة حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصناعة في قطر مصان قطر الكواري

وزير الصناعة التركي يعلن إطلاق تعاون مع قطر بمجال المعايير