شركة إسرائيلية تساهم في صيانة منشآت مصرية للطاقة الشمسية

الجمعة 26 فبراير 2021 07:50 ص

أعلنت شركة "إيكوبيا" الإسرائيلية، العاملة في مجال الحلول الروبوتية لوحدات الطاقة الشمسيّة الكهروضوئية، عن مشروع جديد للمساهمة في صيانة منشآت محطة بنبان المصرية للطاقة الشمسية، إحدى أكبر المحطات المشابهة في العالم.

وتقع محطة بنبان للطاقة الشمسية بالقرب من مدينة أسوان (جنوب مصر)، وتمتد على نحو 40 كيلومتراً.

وتبلغ طاقتها الإجمالية 1.650 ميجاواط/ساعة، أي ما يعادل إنتاجاً سنوياً يبلغ نحو 3.8 تيراواط.

وعلى الرغم من أن المنشأة تتمتع بمعدلات إشعاع شمسي عالية جداً، إلّا أنّها تعاني من الاتّساخ بسبب الأتربة والرمال الصحراوية التي تتراكم على ألواح التقاط الطاقة الشمسية، ما يتطلب تنظيفاً متكرراً لضمان مستويات مستقرة ومُثلى من الإنتاج.

وتقول الشركة الإسرائيلية، إنها تنظف كل ليلة في ظروف مناخية قاسية نحو 10 ملايين لوح شمسي في محطات حول العالم تُوَلِّد نحو 2500 ميجاواط عالمياً.

وتستعمل لهذا الغرض روبوتات تدار عن بعد وبدون استعمال المياه، وتقول إن هذه الروبوتات آمنة وموثوقة تماماً في جميع أنواع الوحدات، بما في ذلك الألواح الشمسية المركبة بين طبقتين من الزجاج والألواح الشمسية ثنائية الوجه.

وقال "جان سكيماما" الرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية: "نُعرب عن حماسنا للمشاركة في هذه النقلة النوعية تجاه الاستدامة في الشرق الأوسط. وبصفتنا رواداً في حلول التنظيف الروبوتية لقطاع الطاقة الشمسية، يمثّل دخول بلد جديد إنجازاً بارزاً في مسيرة نمو الشركة، خاصةً عندما يكون المشروع في إحدى أكبر وأهم محطات الطاقة الشمسية في العالم".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

طاقة شمسية إيكوبيا الطاقة الشمسية مصر محطة بنبان

بنبان المصرية.. أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم

مصر تفتتح أكبر محطة طاقة شمسية في العالم

تعميق العلاقات المصرية الإسرائيلية رغم الهواجس العامة

مسؤول مصري: 6 تحالفات دولية مهتمة بمناقصة مشاريع طاقة شمسية ومياه بالبلاد