مسؤول مصري: 6 تحالفات دولية مهتمة بمناقصة مشاريع طاقة شمسية ومياه بالبلاد

الجمعة 8 سبتمبر 2023 07:43 ص

قال مسؤول مصري إن 6 تحالفات دولية أبدت اهتمامها بمناقصة طرحتها البلاد إنشاء وتشغيل 5 محطات لتوليد الطاقة الشمسية المركزة وتحلية المياه بالساحل الشمالي بنظام "BOO" لمدة 25 عاماً.

ونقلت صحيفة "الشرق بلومبرج" عن المسؤول الحكومي (لم تذكر اسمه) إن الشركة القابضة لكهرباء مصر بدأت تلقي طلبات الراغبين في المشاركة بالمناقصة في أغسطس/آب الماضي، ويمتد تلقي العروض حتى 27 سبتمبر/أيلول الجاري، متضمنة التعريفة التقديرية لبيع الكهرباء ومياه الشرب للحكومة، بنظام "BOO"، وهو نظام البناء والتشغيل الذي تقوم به الحكومة لشراء الخدمة من القطاع الخاص بدلاً من أن تقيم تلك المشاريع بنفسها.

ووفقا للمسؤول، تضم قائمة التحالفات المهتمة بالمشروع: "أكواباور"، و"سكاتك"، و"تويوتا" و"إنجي" و"إيميا باور"، و"أكواليا".

يبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في مصر، 6128 ميجاواط، تتوزع بين 1671 ميجاواط من الطاقة الشمسية، و1625 ميجاواط من طاقة الرياح، و2832 ميجاواط من الطاقة الكهرومائية، وتمثل القدرات نحو 20% من إجمالي أحمال الشبكة الكهربائية، ومن المخطط أن تزيد النسبة تدريجياً لتصل إلى 43% في 2035.

وكانت مصر أعدت استراتيجية لإقامة مشروعات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، وتم تقسيم الاستراتيجية إلى خطط خمسية تستهدف تحلية 2.9 مليون متر مكعب يومياً من المياه بحلول 2030، ضمن المنهجية التي اعتمدتها القاهرة لمواجهة الآثار السلبية لبناء سد النهضة الإثيوبي على النيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الطاقة الشمسية الكهرباء في مصر مناقصة الساحل الشمالي المصري

شركة إسرائيلية تساهم في صيانة منشآت مصرية للطاقة الشمسية

مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز