باكستان تنضم للدول الداعمة للسعودية في مواجهة التقرير الأمريكي لخاشقجي

الأحد 28 فبراير 2021 02:10 ص

أعربت باكستان، في ساعة متأخرة من ليل السبت، عن تأييدها لموقف السعودية الرافض للتقرير الاستخباراتي الأمريكي الذي كشفت عنه إدارة "بايدن"، والذي يدين ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" في مقتل مواطنه الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال الخارجية الباكستانية، في بيان، نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "حكومة المملكة وصفت مقتل المواطن جمال خاشقجي بالجريمة البشعة، وانتهاك صارخ لقوانين المملكة وقيمها، حيث أكدت أنها اتخذت جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق مع مرتكبي الجريمة وتقديمهم للعدالة".

وأكد البيان أن "باكستان تقدر جهود السعودية في هذا الصدد، وتعرب عن تضامنها معها، وتؤكد على أهمية احترام سيادة الدول".

وانضمت باكستان بهذا الموقف إلى دول وكيانات عربية أعلنت، السبت، تأييدها لموقف السعودية، وهي: الإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان واليمن وجيبوتي، والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والبرلمان العربي ورابطة العالم الإسلامي، فيما تتبقى قطر فقط كآخر دولة خليجية لم تعلن موقفا مستقلا من التقرير، بخلاف الإدانة التي أعلنها مجلس التعاون الخليجي.

وجاءت هذه البيانات بعد الإعلان عن تقرير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، الذي كشفت إدارة الرئيس "جو بايدن" السرية عنه، وقال إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أجاز عملية خطف أو قتل "خاشقجي"، وإنه (بن سلمان) كان يرى فيه تهديدا للمملكة.

ورفضت السعودية التقرير، لافتة إلى أن "ما ورد فيه استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة، ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال".

كما أعلن البيان رفض المملكة "أي أمر من شأنه المساس بقيادتها، وسيادتها، واستقلال قضائها".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الباكستانية مقتل خاشقجي اغتيال جمال خاشقجي الاستخبارات الأمريكية إدارة بايدن محمد بن سلمان

موريتانيا تؤيد السعودية ضد التقرير الأمريكي حول اغتيال خاشقجي

لماذا يتراجع نفوذ باكستان في منطقة الخليج؟

السعودية تتجه لتصفير الخلافات.. مباحثات بين بن سلمان وعمران خان