مسؤول أمريكي يوضح تفاصيل ما سيقرره بايدن تجاه السعودية الإثنين المقبل

الأحد 28 فبراير 2021 05:46 ص

 قال مسؤول رفيع في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لن يكشف عن خطوات عقابية جديدة نحو السعودية بسبب تطورات أزمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، خلال إعلانه المرتقب، الإثنين المقبل.

وأضاف المسؤول أن "بايدن" سيقدم، الإثنين، مزيد من التفاصيل حول العقوبات التي أعلنتها وزراة الخارجية، الجمعة الماضي، عقب الكشف عن التقرير الاستخباراتي حول عملية الاغتيال، وهو التقرير الذي أشار إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" أمر بقتل "خاشقجي" أو خطفه، بحسب ما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية، في ساعة متأخرة من ليل السبت.

وأضاف المسؤول أن "عملية إعادة تقييم إدارة بايدن للعلاقات مع السعودية بدأت يوم الـ20 من يناير بعد وصوله إلى البيت الأبيض ومستمرة حتى الآن".

وكان "بايدن" صرح، في وقت سابق، السبت، بأنه سيعلن، الإثنين المقبل، عما سيفعله بشأن السعودية بشكل عام، في رد على سؤال حول عقوبات محتملة ضد ولي العهد السعودي.

وهذه هي المرة الثانية، التي يقول فيها "بايدن"، إن واشنطن ستعلن تغييرات كبيرة في العلاقات الأمريكية السعودية.

وكشف "بايدن"، الجمعة، خلال مقابلة مع شبكة "Univision" التلفزيونية الأمريكية الناطقة بالإسبانية، أنه أبلغ العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن الولايات المتحدة ستحاسب السعودية على انتهاكات حقوق الإنسان.

وردا على سؤال بخصوص تقرير المخابرات الأمريكية حول مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وإلى أي مدى تستعد واشنطن للضغط على ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" في السعودية للامتثال لحقوق الإنسان، صرح "بايدن": "لقد تحدثت إلى الملك أمس وليس الأمير.. لقد أوضحت له أن القواعد تتغير".

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا: "نحن نحاول القيام بذلك في جميع أنحاء العالم، ولكن بشكل خاص هنا.. كان هذا التقرير هناك، ولم تنشره الإدارة الأخيرة.. فور دخولي وجدنا التقرير.. قرأناه.. حصلنا عليه ونشرناه.. نشرناه اليوم.. وما حدث يعد شائنا".

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

جو بايدن إدارة بايدن السعودية جمال خاشقجي عقوبات محمد بن سلمان

بايدن: قلت للملك سلمان إننا سنحاسب السعودية على انتهاكات حقوق الإنسان

بلومبرج: 5 خيارات لتعامل بايدن مع السعودية بعد نشر تقرير خاشقجي

أوبزيرفر: بايدن يعيد تقويم العلاقة مع السعودية ولكنه يحذر إيران أيضا